31-مارس-2024
كتيبة طولكرم تعلن العصيان المدني

كتيبة طولكرم أعلنت في بيان إغلاق مداخل مخيم نور شمس وهاجمت الاجهزة الامنية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أغلقت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، اليوم الأحد، كافة مداخل مخيم نور شمس في طولكرم، ومنعت الخروج من المخيم أو الدخول إليه، معلنة حالة الاستنفار و"العصيان المدني"، احتجاجًا على محاولة الأجهزة الأمنية اعتقال قائد الكتيبة، وإصابة أحد عناصرها بالرصاص.

اعتبرت كتيبة طولكرم أحداث السبت "أمرًا جللاً وكبيرًا وخطيرًا"، مضيفة في بيانها، "بلغ السيلُ الزُّبى، وتمادى الأقزامُ على الرِّجال

وأفادت مصادر محلية لـ الترا فلسطين، بأن عناصر كتيبة طولكرم أغلقوا منذ ساعات الصباح مداخل مخيم نور شمس بالمتاريس الحديدة، وهناك حالة احتقان وتوتر شديد، والأنظار تتجه نحو الحالة الصحية للشاب معتصم حمامة الذي أصيب برصاص الأمن خلال محاولة اعتقاله الليلة الماضية.

وأكد رئيس اللجنة الشعبية في مخيم نور شمس فيصل سلامة لـ الترا فلسطين، بأن عناصر الكتيبة قد أغلقوا بالفعل مداخل المخيم، عقب محاولة اعتقال الأمن لقائد الكتيبة "أبو شجاع" وإصابة الشاب معتصم حمامة، مبينًا أن هناك جهودًا للوساطة والحل من أجل إعادة فتح مداخل المخيم.

وحول ما حدث مساء السبت، قال مصدرٌ أمنيٌ، وفقًا لرسالة تم تداولها في مجموعات لحركة فتح، إن عناصر من كتيبة طولكرم كانوا يستقلون سيارة غير قانونية وسط طولكرم، وعندما أوقفهم عناصر أمن، وقعت مشادة وبادر عناصر كتيبة طولكرم لإطلاق النار، وبعد ذلك أطلق عناصر الأمن الرصاص فأصيب شخصان.

في المقابل، قال شهود عيان لـ الترا فلسطين، إن عناصر الأمن حاولوا اعتقال قائد كتيبة طولكرم "أبو شجاع" من داخل مركبة كان يستقلها في مدينة طولكرم، لكنه ترجل من المركبة وحاول الانسحاب، فأطلق عناصر الأمن النار في الهواء، فأصيب "أبو شجاع" بشظايا الرصاص، ورد من جانبه بإطلاق النار أيضًا في الهواء.

ورغم نجاح "أبو شجاع" في الإفلات من قبضة عناصر الأمن، إلا أن حالة غليان سادت المخيم وتطورت إلى اشتباكات مسلحة بين عناصر كتيبة طولكرم وأجهزة الأمن في طولكرم.

وتفاقم الموقف بين الطرفين بعدما حاولت أجهزة الأمن اعتقال عناصر آخرين من الكتيبة في منطقة "المسلخ"، وأثناء ذلك أطلق عناصر الأمن الرصاص عليهم، فأصيب الشاب معتصم حمامة، وهو الآن بحالة مستقرة ويرقد في المستشفى لتلقي العلاج.

وأصدرت كتيبة طولكرم بيانًا، صباح الأحد، أعلنت فيه حالة "العصيان المدني"، وقالت إنها ستغلق جميع مداخل طولكرم وبشكل خاص مداخل مخيم نور شمس بشكلٍ كامل بالسواتر الترابية والعبوات الناسفة، "حتى تضع الحرب أوزارها، وسنرى من سيحاصر من" بحسب ما جاء في البيان.

واعتبرت كتيبة طولكرم أحداث السبت "أمرًا جللاً وكبيرًا وخطيرًا"، مضيفة في بيانها، "بلغ السيلُ الزُّبى، وتمادى الأقزامُ على الرِّجال، مع أنَّ بوصلة الرِّجال الكل يعرفها، وما أنتم إلا هوامش زوالكم مربوطٌ بزوال دولة اليهود الهشه التي ما تماسكت إلا بفضل خيانتكم أنتم وكل الأنظمه العميلة التي تآمرت على قضيتنا".