23-مايو-2021

شاب على شاطئ غزة بعد انتهاء العدوان | gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن توصيات تقدم بها رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي إلى المستوى السياسي الإسرائيلي بخصوص التعامل مع قطاع غزة في المرحلة المقبلة.

يديعوت: تطبيق هذه التوصيات قد يؤدي إلى الانجرار لرد إضافي من غزة

وبحسب ما نشرت "يديعوت"، الأحد، فإن كوخافي أوصى بتغيير مسار الأموال القطرية أو أي دع آخر يتم تخصيصه لإعادة إعمار قطاع غزة، بحيث لا يتم تمرير الأموال أو الدعم لحركة حماس مباشرة، وإنما عبر السلطة الفلسطينية، عن طريق منظومة خاصة تضمن وصول الأموال مباشرة للمواطنين في القطاع دون تدخل حماس.

كما أوصى كوخافي بتنفيذ هجمات عنيفة ضد القطاع ردًا على أي إطلاق نار أو صواريخ أو حتى بالونات، على غرار التي يتم إطلاقها في "فعاليات الإرباك الليلي" وخلال مسيرات العودة.

واعتبرت "يديعوت" أن توصيات جيش الاحتلال تهدف إلى "تغيير المعادلة القائمة حاليًا"، لكن تطبيقها قد يؤدي إلى الانجرار لردٍ إضافي من غزة، "لذلك فإن قيادة هيئة الأركان أصدرت تعليمات بالاستعداد لجولة قتال جديدة قد تستمر عدة أيام".

يُذكر أن وزير الخارجية الأمريكي بلينكن سيصل الضفة الغربية و"إسرائيل" يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع الجاري لبحث التهدئة، في وقتٍ أعلن فيه جو بايدن أن عملية إعادة إعمار قطاع غزة ستتم من خلال السلطة الفلسطينية.


اقرأ/ي أيضًا: 

تقديرات أولية: خسائر "إسرائيل" في 10 أيام أكبر من حرب 2014

3 "مفاجآت" أنتجت إحباطًا إسرائيليًا في المواجهة مع غزة