24-ديسمبر-2021

من مسيرة المستوطنين إلى مستوطنة "حومش" بين نابلس وجنين

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إنّ طواقمه تعاملت مع 127 إصابة في قرية برقة، إثر مواجهات مع جنود الاحتلال تزامنًا مع اقتحام مستوطنين بأعداد ضخمة، موقع مستوطنة "حومش" المخلاة بين نابلس وجنين، بعد أسبوع على عملية إطلاق نار في المكان أسفرت عن مقتل مستوطن.

 127 فلسطينيًا أصيبوا في مواجهات تزامنت مع اقتحام ضخم للمستوطنين قرب قرية برقة بين نابلس وجنين  

وأقلّت حافلات إسرائيلية نحو 5 آلاف إسرائيلي للمشاركة في مسيرة استفزازية قرب مستوطنة "حومش"لمطالبة الحكومة الإسرائيلية بعدم هدم معهد ديني داخلها،  فيما وصل آخرون سيرًا على الأقدام من مستوطنة "شافي شومرون" القريبة، وكان بين المتظاهرين عضو الكنيست من حزب "شاس" موشيه أربيل وعدد من أعضاء حزب "الصهيونية الدينية". 

ونشر المستوطنون صورًا ومقاطع فيديو وهم يرقصون ويرفعون أعلام "إسرائيل" ويغنون أغان مقتبسة من آيات توراتية. 




وقال يوسي دغان رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة الغربية إن "رئيس الوزراء (الإسرائيلي) نفتالي بينيت مسؤول عن إعطاء الجواب؛ فالشعب يريد مدرسة حومش الدينية ونقول للحكومة ارفعوا أيديكم عنها".

 نشر المستوطنون صورًا ومقاطع فيديو وهم يرقصون ويرفعون أعلام "إسرائيل" ويغنون أغان مقتبسة من آيات توراتية  

وأدانت الرئاسة الفلسطينية مساء الخميس "إرهاب" المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، وحمّلت الحكومة الإسرائيلية مسؤولية استمراره. وأعربت في بيان عن إدانتها الشديدة "لاعتداءات المستوطنين الإرهابية" على الفلسطينيين في قرية برقة بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي تخللها ترويع للأطفال وتخريب الممتلكات وقطع الطرق.

وحمّل البيان الحكومة الإسرائيلية مسؤولية استمرار "اعتداءات المستوطنين الإرهابية"، وقال إن مواصلتها سيؤدي لدخول المنطقة إلى مربع "العنف والتوتر" وهو ما تسعى إليه دوائر التطرف في "إسرائيل".

من مواجهات الخميس في قرية برقة (Nedal Eshtayah/ Getty)
(Nedal Eshtayah/Getty)

وبيّن الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ طواقمه تعاملت مع 42 إصابة بالرصاص المطاطي، و83 اختناقًا بالغاز، وإصابتان بالحروق، كما أصيب الصحفي حافظ أبو صبرة برصاصة مطاطية.

وأشار إلى أنه تم إسعاف طفلة أصيبت بحالة عصبية نتيجة هجوم للمستوطنين على منزلهم. وأضاف أنه تم استهداف مركبة إسعاف تابعة للهلال الأحمر بقنبلة صوت ومركبة إسعاف مستشفى النجاح بقنبلة غاز، كما أصيب طبيب بالاختناق الشديد نتيجة استهداف سيارة إسعاف بقنبلة غاز.

(Nedal Eshtayah/Getty Images)
(Nedal Eshtayah/Getty)

وبدأت المواجهات بإغلاق جيش الاحتلال منذ صباح الخميس المداخل الرئيسة لقرية برقة بالسواتر الترابية، وتشديد الإجراءات العسكرية لتأمين تظاهرة للمستوطنين.

 

 (Nedal Eshtayah/ Getty)
 (Nedal Eshtayah/ Getty)
 (Nedal Eshtayah/ Getty)

اقرأ/ي أيضًا:

رائد فضاء إماراتي: حملت علم "إسرائيل" معي إلى الفضاء