09-فبراير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

تكرر شرطة المرور ودائرة الأرصاد الجوية بث مناشدتها إلى المواطنين والسائقين بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر في كل منخفض جوي عميق يدخل البلاد، وبشكل خاص من خطورة تشكل الصقيع صباحًا نظرًا لتدني درجات الحرارة.

الشرطة دعت السائقين تحديدًا لأخذ أقصى درجات الحذر خلال القيادة والمحافظة على مسافة أمان كافية، وعدم استخدام الفرامل بشكل مفاجئ، والقيادة بغيار ثقيل، وعدم السير بسرعة عالية، والامتناع عن التجاوز على المفترقات والمنعطفات.

كما ناشدت السائقين، بعدم التحدث بالهاتف النقال أثناء القيادة، ووضع حزام الأمان، وتجنب التدخين في المركبات، والسير بحذر خوفًا من التزحلق بسبب الصقيع والانجماد وتساقط الأمطار، وعدم السير وسط السيول.

وحذرت الشرطة من خطر تدني الرؤية الأفقية وتشكل السيول في المناطق المنخفضة، والاقتراب من مجاري السيول أو أماكن تجمع المياه .

كيف نتجنب الانزلاق؟

يعرف الانزلاق بأنه فقدان الاحتكاك بالأرض، وقد يحدث عندما يكون الطريق مبتلاً أو متجمدًا من الصقيع، خاصة إذا كانت إطارات سيارتك فى حاله سيئة.

ويُمكن تلخيص طرق تفادى التعرض لحادث نتيجة الانزلاق في النقاط التالية:

- رفع القدم عن دواسة البنزين مع الدوس برفق على الفرامل.

- احتفظ بهدوئك ووجه السيارة إلى الاتجاه الذى بدأت به (نفس اتجاه الانزلاق)، ولا تضغط على الفرامل بعنف، فقد تفقد السيطره تمامًا على السيارة.

- إذا كانت سيارتك مزودة بنظام فرامل من النوع المانع للانغلاق (ABS)، استمر فى الضغط بقوة على الدواسة ودع الفرامل تؤدى عملها حسب النظام المبرمج تلقائيًا.

-  لاتسرف فى ثقتك بالفرامل التى تعمل بنظام منع الانغلاق الآلي، فحتى الفرامل عالية التقنية منها لا تضمن لك التوقف المأمون إذا كنت تقود بسرعة عالية، أو إذا لم تكن تحتفظ بمسافة مأمونة بينك وبين السيارة التى أمامك.


 

دلالات: