30-مايو-2024
مفوض أونروا يُحذر: وقف التمويل قد يجبرنا على وقف عملياتنا في غزة قريبًا

فيليب لازاريني

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعا مفوض عام وكالة الغوث "أونروا" فيليب لازاريني إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة بشكل عاجل في حجم ونطاق الهجمات الأخيرة ضد موظفي الوكالة في قطاع غزة. جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز، يوم الخميس.

لازاريني: المسؤولون الإسرائيليون لا يهددون عمل موظفينا ومهمتنا فحسب، بل يقومون أيضًا بنزع الشرعية عن أونروا

وقال فيليب لازاريني، إن المزاعم الإسرائيلية بالتواطؤ مع حركة حماس جعلت طواقم الأمم المتحدة الإنسانية أهدافًا مشروعة في نظر البعض، مؤكدًا أن المسؤولين الإسرائيليين "لا يهددون عمل موظفينا ومهمتنا فحسب، بل يقومون أيضًا بنزع الشرعية عن أونروا".

وجاء مقال لازاريني في اليوم 237 من الحرب الإسرائيلية على غزة، وبعد مصادقة الهيئة العامة للكنيست على مقترح قانون بإلغاء الامتيازات والإعفاءات الممنوحة لمؤسسات الأمم المتحدة وموظفيها، ومقترح قانون آخر ينص على تصنيف أونروا أنها منظمة إرهابية.

وأضاف فيليب لازاريني، أن "الحرب في غزة أسفرت عن تجاهل صارخ لمهمة الأمم المتحدة، بما في ذلك الهجمات الشنيعة على موظفي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ومرافقها وعملياتها".

وتابع، "يجب أن تتوقف هذه الهجمات ويجب على العالم أن يعمل على محاسبة مرتكبيها".

وبيّن لازاريني، أن موظفي أونروا "يتعرضون بانتظام للمضايقة والإذلال عند نقاط التفتيش الإسرائيلية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية".

وأكد، أن إسرائيل معادية للأونروا منذ فترة طويلة، ولكنها زادت من ذلك بعد السابع من أكتوبر، لكند شدد في الوقت ذاته أن أونروا ليست الوكالة الوحيدة التابعة للأمم المتحدة التي تواجه الخطر.