09-أبريل-2018

صورة أرشيفية: ميسي في حائط البراق خلال زيارة برشلونة لدولة الاحتلال – (Getty)

دعت حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) المنتخب الأرجنتيني إلى التراجع عن المباراة الودية التي سيحل فيها ضيفًا على منتخب إسرائيل، في إطار احتفالات دولة الاحتلال الإسرائيلي بمرور 70 سنة على إقامتها.

ومن المقرر إقامة المباراة في التاسع من شهر حزيران/يونيو المقبل، في إطار استعدادات الأرجنتين لنهائيات مونديال روسيا، إلا أن موقع المباراة لم يحدد إن كان في "تل أبيب"، أو حيفا، أو القدس. وقد امتنع يوناتان جونين، مسؤول الدبلوماسية العربية في الخارجية الإسرائيلية، عن تحديد موقع اللقاء، مكتفيًا بالقول إن ميسي سيكون على رأس المنتخب الأرجنتيني الذي سيلعب آخر مبارياته التحضيرية في إسرائيل.

وأشار جونين إلى أن ميسي ونجومًا آخرين في منتخب الأرجنتين زاروا سابقًا دولة الاحتلال، ونشر صورة تجمعه برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وزوجته سارة.

وستُقام المباراة بدعوة من وزارة الثقافة والرياضة في حكومة الاحتلال، وقد طالبت الوزيرة ميري ريغف أن تكون أسعار التذاكر في المتناول، ليشهد اللقاء حضورًا جماهيريًا كبيرًا.

وتعقيبًا على ذلك، طالبت حركة المقاطعة (BDS) الأرجنتين بعدم الذهاب إلى إسرائيل وإلغاء اللقاء، وأطلقت وسمًا على مواقع التواصل #ArgentinaNoVayas – "لا تذهبي يا أرجنتين"، في محاولة لدفع الأرجنتين إلى إلغاء المباراة التي تُعتبر اشتراكًا في احتفالات إسرائيل بإقامة دولتها بعد جرائم تطهير عرقي وإبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني.

ويشهد الوسم مشاركة من نشطاء أجانب مؤيدين للحق الفلسطيني، ويجري التغريد عليه باللغتين الإسبانية والإنجليزية تأييدًا لدعوة حركة المقاطعة.