27-نوفمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت الهيئة الوطنية العليا اليوم الأربعاء، تأجيل مسيرات العودة التي كانت مقررة يوم الجمعة المقبل، "ارتباطًا بالظروف الأمنية الخطيرة جدًا"، كما قالت في بيان لها.

وجاء في بيان الهيئة أن إلغاء مسيرات هذا الأسبوع يأتي لتفويت الفرصة على العدو، وعلى تحالف اليمين الإسرائيلي المتطرّف في ظل سعي نتنياهو لتصدير أزمته الداخلية لقطاع غزة، كي يوغل في دماء الأبرياء من المشاركين في مسيرات العودة خاصة، بعد فشله في تشكيل حكومة برئاسته تحميه من الملاحقة القضائية. 

وقالت الهيئة في بيانها "إن القرار غير مرتبط بأي تفاهمات هُنا أو هناك"، وأنّها "قرارات نابعة من أهمية إفشال أهداف ومحاولات الاحتلال الخبيثة للاستفراد بشعبنا في سياق التوظيف السياسي".

ودعت الهيئة الجماهير الفلسطينية وأحرار العرب والعالم لإحياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف يوم الجمعة المقبل ( 29/11)، تذكيرًا للعالم بقضية وشعب فلسطين.

وكانت الهيئة العليا قررت تأجيل المسيرات في الجمعتين الماضيتين، وقد توقّع المعلق العسكري لصحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل أن يكون سبب ذلك هو رغبة حركة حماس في إبداء رغبتها بتحقيق التهدئة طويلة الأمد، في حين قالت الهيئة العليا، إن التأجيل سببه إتاحة المجال لمؤازرة عائلات الشهداء والجرحى بسبب جولة العدوان الأخير.