09-ديسمبر-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

قرر وزير العمل اللبناني مصطفى بيرم، استثناء اللاجئين الفلسطينيين المولودين في لبنان من قرار أصدره، ينص على حصر مجموعة من المهن باللبنانيين، وفقًا لما أفادت به الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية لبنانية)، الأربعاء.

تحالف القوى الفلسطينية ثمَّن قرار الوزير بيرم، في لقاء جمع قيادات التحالف معه

والمهن التي تم حصرها باللبنانيين هي: جميع الأعمال أيا كانت طبيعتها لدى الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، والمهن المنظمة بقانون التي يحصر حق ممارستها للمنتسين لنقابة المهنة مثل: المحاماة، الهندسة، الطب، الصيدلة، الطوبوغراف، وجميع الاعمال التجارية والاستيراد والتصدير والبيع بالجملة أو المفرق لكافة أنواع السلع والبضائع.

كما يشمل القرار، الأعمال المتصلة بالمهن السياحية بكافة أنواعها، وجميع الأعمال أيا كانت طبيعتها في القطاع المصرفي والمالي والمحاسبي وقطاع التأمين، والأعمال الإدارية بكافة أشكالها أيا كانت المؤسسة أو الشركة، والأعمال المتصلة بالقطاع الصحي، والأعمال المتصلة بالمهن التربوية في التعليم ما قبل الجامعي والمهني والتقني ومنها، والأعمال ذات الصلة بالإعلام والاعلان.

ونص قرار الوزير على استثناء الفلسطينيين المولودين في لبنان والمسجلين بشكل رسمي في سجلات وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية، والأجنبي الذي تكون والدته لبنانية أو متزوجا من لبنانية، والمولودين في لبنان من حملة بطاقة مكتومي القيد، مع التقيد بالشروط الخاصة بالمهن المنظمة بقانون".

وبحسب "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، فإن تحالف القوى الفلسطينية ثمَّن قرار الوزير بيرم، في لقاء جمع قيادات التحالف مع الوزير بيرم، معتبرًا القرار "خطوةً في الاتجاه الصحيح، وفي الوقت المناسب، في ظل الأزمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة التي يعيشها أهلنا في لبنان".


اقرأ/ي أيضًا: 

فيلم "أميرة": تغيير حقائق وخلط بين الخيال والواقع

28 معتقلاً بحملة ليلية في الضفة والقدس