09-يناير-2024
لجنة أممية ستدخل لشمال قطاع غزة والاحتلال يربط عودة النازحين بصفقة تبادل

آلاف النازحين قسرًا من شمال قطاع غزة إلى الجنوب | تصوير أشرف عمرة، غيتي ايميجز

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن اتفاق مع إسرائيل على دخول بعثة أممية إلى شمال قطاع غزة لتبدأ في تقييم الوضع والبنية التحتية بشأن عودة النازحين من الجنوب إلى الشمال. جاء ذلك في مؤتمر صحفي، مساء الثلاثاء، في نهاية لقاءاته مع قادة إسرائيل في زيارته السابعة لها منذ عملية طوفان الأقصى يوم 7 تشرين أول/أكتوبر.

الإسرائيليون لا يعارضون من حيث المبدأ عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة، ولكنهم يعتقدون أن هذا الموضوع هو ورقة ضغط كبيرة ولا يريدون التخلي عنها

وجاء في تقرير لموقع إكسيوس الأمريكي، أن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا أنتوني بلينكن أن إسرائيل لن تسمح بعودة النازحين إلى شمال قطاع غزة إذا لم توافق حركة حماس على إطلاق سراح المزيد من الأسرى الإسرائيليين.

وأضاف التقرير، أن الإسرائيليين لا يعارضون من حيث المبدأ عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة، ولكنهم يعتقدون أن هذا الموضوع هو ورقة ضغط كبيرة ولا يريدون التخلي عنها.

وقال مسؤولٌ إسرائيلي لموقع إكسيوس، إن إسرائيل والولايات المتحدة تفهمان أن عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة لن تحدث على المدى القصير، لأن القتال مستمر في بعض المناطق.

يُشار أن وكالة الغوث "أونروا" أفادت خلال الأسبوع الحالي بأن 1.9 مليون فلسطيني نزحوا من بيوتهم منذ بداية العدوان على قطاع غزة، والكثير من هؤلاء النازحين اضطروا للنزوح أكثر من مرة. وهذا العدد من النازحين يُشكل تقريبًا 85% من إجمالي عدد السكان في قطاع غزة.

وأظهر تحليل الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية أن 70% إلى 80% من المباني في شمال قطاع غزة تعرضت للدمار نتيجة العدوان الإسرائيلي، بحسب تحليل أجراه مختصون من جامعة ولاية أوريغون ومركز الدراسات العليا في جامعة نيويورك. هذا إلى جانب تدمير البنية التحتية لشبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي.