24-يوليو-2023
قمع متظاهرين ضد التعديلات القضائية أمام الكنيست في القدس

الترا فلسطين | فريق التحرير

تترقب "إسرائيل" ومن خلفها الإدارة الأمريكية التصويت الحاسم في الكنيست، اليوم الإثنين، على تعديل قانون حجة المعقولية، في ظل تفاقم الأزمة أمنيًا واقتصاديًا، ونزول اليمين إلى الشارع، ردًا على مظاهرات اليسار المتواصلة منذ أسابيع.

اعتبر جو بايدن أن هذه التعديلات "توسع الانقسامات في إسرائيل ولا تقللها. وبالنظر إلى حجم التهديدات والتحديات التي تواجه المفوض الإسرائيلي، فليس من المنطقي أن يسارع قادة إسرائيل إلى الأمام

وقالت صحيفة "معاريف"، إن المعارضة الإسرائيلية قررت مقاطعة التصويت الذي يُفترض أن ينطلق عند الساعة 12 ظهرًا.

وأعلنت هيئة الأعمال الإسرائيلية، التي تضم 150 شركة، بدء إضراب غير ملزم اليوم، احتجاجًا على التعديلات القضائية. جاء ذلك بينما نظم اليمين الإسرائيلي مظاهرة حاشدة في كابلان، مساء أمس، قالت القناة 14 المؤيدة لليمين إن عدد المشاركين فيها بلغ 250 ألف شخص، في حين قالت القناة 13 إن عدد المتظاهرين بلغ 63 ألف شخص.

وقبل دخوله المستشفى، وقعت مشادة كلامية بين بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت، لأن الأخير اقترح تأجيل إقرار بند "المعقولية" لعدة أيام، بدلاً من التصويت عليه اليوم، وقد اتصل به نتنياهو فاقدًا لأعصابه وصرخ: "لا تتدخل، أنا أتعامل مع الأمر، لا تتصرف كأنك رئيس للوزراء".

ووصل عشرات آلاف المتظاهرين المعارضين للتعديلات القضائية إلى القدس، وأغلقوا الطرق المؤدية للكنيست، مع استمرار مظاهراتهم في تل أبيب، ما يُنذر بأحد السيناريوهات الصعبة المتوقعة لهذه الأزمة، وهو اندلاع مواجهة في الشارع بين المؤيدين للتعديلات القضائية والمعارضين لها.

ومع اقتراب التصويت على بند المعقولية، جدّد الرئيس الأمريكي جو بايدن إعلان رفضه للتعديلات القضائية، في تصريحات لموقع "واللا" العبري، نُشرت في وقت متأخر من مساء أمس، حيث أعرب عن قلقه حيال التصويت المتوقع، ودعا لوقف التقدم في هذه التعديلات بشكلها الحالي.

وقال موقع "واللا" إن تصريحات بايدن جاءت في "لحظة حرجة"، وقد اعتبر أن هذه التعديلات "توسع الانقسامات في إسرائيل ولا تقللها. وبالنظر إلى حجم التهديدات والتحديات التي تواجه المفوض الإسرائيلي، فليس من المنطقي أن يسارع قادة إسرائيل إلى الأمام. على قادة إسرائيل أن يركزوا على حشد كل الناس معًا من أجل التوصل إلى توافق".

وفي الساعات الأخيرة قبل التصويت الحاسم، التقى رئيس جهاز "الشاباك" رونين بار مع زعيم المعارضة يائير لابيد، وأبلغه أن الوضع السائد حاليًا "يضعف أمن الدولة، وهناك مخاوف كبيرة من تفشي العنف والفوضى في المجتمع الإسرائيلي" وفقًا لما نقلت القناة 12.

وأضافت القناة، أن رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي التقى بزعيم تحالف المعسكر القومي المعارض بيني غانتس، وأطلعه على صورة "الوضع الأمني المقلق" وفق تعبيرها.

وأكدت القناة 12، وإذاعة جيش الاحتلال، أن اللقاءين أقيما بالتنسيق مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وبموافقته. وغادر نتنياهو المستشفى، صباح اليوم، بعد خضوعه لعملية زراعة منظم دقات قلب.