20-أكتوبر-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أقدم أطباء الاحتلال في مستشفى "كابلان" الإسرائيلي، على محاولة تغذية قسرية بالمحاليل والمدعمات للأسير المضرب عن الطعام مقداد القواسمي في محاولة لكسر إضرابه المفتوح عن الطعام ضد اعتقاله الإداري.

 3 سجانين يتعمّدون تناول الطعام أمام الأسير المضرب منذ 91 يومًا، بينما هو مقيّد في سرير المستشفى من يده اليمنى وقدمه اليسرى 

وقالت هيئة شؤون الأسرى في بيان، اليوم الأربعاء، إن محاولة التغذية جرت بينما كان الأسير القواسمي مكبلًا بالسرير في قسم العناية المكثفة بمستشفى "كبلان"، وذلك مساء أمس الثلاثاء.

والأسير القواسمي (24 عامًا) من الخليل، يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 91 يومًا، وبات وضعه الصحيّ يتدهور بشكل خطير ومقلق، إذ يعاني من نقصان حادّ في الوزن وانخفاض معدّل نبضات القلب، وضيق في التنفس وآلام حادة، ويكاد لا يقوى على الوقوف، ويعاني من تشوّش في الرؤية، وآلام في الأمعاء والرأس والبطن، وقد يتعرض للموت المفاجئ، وفقًا للهيئة.

من جهته، ذكر نادي الأسير أن إدارة سجون الاحتلال أعادت الأسيرين علاء الأعرج وهشام أبو هواش إلى سجن "عيادة الرملة" بعد نقلهما الليلة الماضية إلى مستشفيي "كابلان" و"آساف هروفيه" فيما ما يزال الأسير القواسمة في العناية المكثفة في مستشفى "كابلان".

وخلال زيارة أجراها المحامي جواد بولس اليوم لثلاثة أسرى من المضربين في سجن "عيادة الرملة"، بينهم الأعرج وهواش، إضافة إلى الأسير شادي أبو عكر، أكّد أن الثلاثة يعانون أعراضًا صحية صعبة وخطيرة، منها: مشاكل في النظر، والتقيؤ، وضعف جسدي وبطء في الكلام والحركة، ويعانون أوجاعًا شديدة في كافة أنحاء الجسد.

  إدارة السجون تقوم بنقل الأسرى المضربين إلى المستشفيات المدنية وتعيدهم مجددًا إلى السجن، في محاولة لرفع العتب عنها وترحيل مسؤوليتها 

وأضاف بولس "أن إدارة السجون تقوم بنقل الأسرى المضربين إلى المستشفيات المدنية وتعيدهم مجددًا إلى السجن، في محاولة لرفع العتب عنها وترحيل مسؤوليتها إلى جهات أخرى، مؤكدًا عدم وجود طروحات قانونية جدّية وواضحة لقضاياهم، وأن بعض الطروحات التي تقدمت بها نيابة الاحتلال، لم تكن مقنعة للأسرى المضربين.

ويواصل 6 أسرى الإضراب عن الطعام رفضًا للاعتقال الإداريّ وهم: كايد الفسفوس مضرب منذ (98 يومًا)، ومقداد القواسمة مضرب منذ (91 يومًا)، وعلاء الأعرج مضرب منذ (74 يومًا)، وهشام أبو هواش مضرب منذ (65 يومًا)، وشادي أبو عكر مضرب منذ (57 يومًا)، وعياد الهريمي مضرب منذ (28 يومًا).


اقرأ/ي أيضًا:

صور | مسابقة للتجذيف على شواطئ غزة

اتّفاق إماراتي - إسرائيلي في مجال الفضاء