16-أغسطس-2022
صورة للعظام المكتشفة، نشرتها سلطة الآثار الإسرائيلية

صورة للعظام المكتشفة، نشرتها سلطة الآثار الإسرائيلية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف علماء في سلطة الآثار الإسرائيلية عن مجموعة مكوّنة من 530 عظمة مفاصل للحيوانات، كانت تستخدم في الألعاب والكهانة والشعوذة والسحر منذ 2300 عام، بعد العثور عليها في مجمع كهوف قرب مدينة الخليل.

تم ثقب بعض العظام أو ملؤها بالرصاص..  الاكتشاف يلقي الضوء على الحياة والعادات في العالم القديم

وبحسب ما جاء في بيان سلطة الآثار الإسرائيلية، فقد تم ثقب بعض العظام أو ملؤها بالرصاص، ليتم رميها بشكل أكثر فاعلية مثل النرد، وقرر علماء آثار من جامعات إسرائيلية، أن عظام الماعز والأغنام والماشية كانت تستخدم في الألعاب والعرافة والكهانة، في الفترة الهلنستية.

وحملت بعض العظام نقوشًا يونانية، وأسماء آلهة ارتبطت في العصور القديمة بالرغبات البشرية، مثل أفروديت إله الخصوبة والجمال، وإيروس إله الحب، وهيرميس وهيرا ونايكي إلهة النصر.

صورة للعظام المكتشفة - getty

أما بخصوص أن بعض هذه العظام كانت تستخدم كألعاب، قال عالم آثار حيوان في سلطة الآثار الإسرائيلية إن عظام المفاصل كانت تستخدم للألعاب، لافتًا لوجود أمثلة لأطفال مدفونين باستخدام نرد ألعاب، في ظل اعتقادات بأن الأطفال سيستخدمونها في الحياة الآخرة.

كما نُقش على بعض عظام مفاصل الأصابع، أدوار وتعليمات لعبة ما، مثل: "السارق"، "توقّف"، "أنت محترق".

صورة للعظام المكتشفة - getty

ووفقًا للمدير العام لهيئة الآثار الإسرائيلية إيلي إسكوسيدو، فإن هذا الاكتشاف يلقي الضوء على الحياة والعادات في العالم القديم، ويذكّر بأن الناس في جميع أنحاء العالم، يحلمون ويأملون، ورغم قسوة الحياة اليومية، فإنهم يجدون أيضًا وقتًا للعب والاستجمام.

صورة للعظام المكتشفة - getty