19-ديسمبر-2023
لو جرت الانتخابات الآن: غانتس الأول، وسموتريتش لن يتجاوز نسبة الحسم

كتلة المعارضة ستتمكن من تشكيل الحكومة، والائتلاف الحكومي سيخسر

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر استطلاع نشرته نتائجه القناة 12 الإسرائيلية، مساء الإثنين، أنه لو أجريت انتخابات  فإن حزب المعسكر الرسمي بقيادة بيني غانتس سيحصل على 37 مقعدًا مقابل 18 مقعدًا لحزب الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو، في حين أن حزب الصهيونية الدينية بقيادة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش لن يتمكن من تجاوز نسبة الحسم.

19% من الإسرائيليين يؤيدون نقل السيطرة على غزة للسلطة، بينما يعارض 54% هذه الفكرة

وجاءت نتائج بقية الأحزاب على النحو التالي، "يش عتيد" بزعامة يائير لابيد: 15 مقعدًا. "شاس"، حزب المتدنيين والحرديم الشرقيين بقيادة أريه درعي: 11 مقعدا. "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان: 9 مقاعد. القوة اليهودية بزعامة ايتمار بن غفير: 8 مقاعد. "يهودوت هتوراة"، حزب الحريديم الأشكناز: 7 مقاعد.  ميرتس: 5 مقاعد.

أما الأحزاب العربية الموجودة حاليًا في الكنيست، وهي الجبهة الديمقراطية للسلام بزعامة أيمن عودة، والحركة العربية للتغيير بزعامة أحمد الطيبي، والقائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس، فسيحصل كلٌ مهم على 5 مقاعد، وفقًا لنتائج استطلاع الرأي.

ووفقًا لنتائج الاستطلاع، فإن كتلة المعارضة في الكنيست حاليًا ستحصل على 71 مقعدًا، وستكون قادرة على تشكيل الحكومة بدون الحاجة لأي تحالف أو دعم مع أطراف الائتلاف الحكومي الحالي، الذي سيحصل -لو جرت الانتخابات الآن- على 44 مقعدًا فقط، وهي أقل بنحو 19 مقعدًا من التي حصل عليها في الانتخابات الأخيرة.

وطرح استطلاع الرأي على الجمهور سؤالاً حول موقفهم من نقل السيطرة على قطاع غزة للسلطة الفلسطينية بعد انتهاء الحرب، فأجاب 19% منهم بأنهم يؤيدون نقل السيطرة على غزة للسلطة، بينما عارض 54% هذه الفكرة.

ومن بين الذين يعرفون أنفسهم بأنهم يمينيون، فإن 9% قالوا إنهم يؤيدون نقل غزة إلى السلطة الفلسطينية مقابل 73% يعارضون ذلك. أما الذين يعتبرون أنفسهم من يسار الوسط، فإن 34% منهم أيدوا نقل غزة إلى السلطة الفلسطينية في حين أن 27% منهم عارضوا ذلك.