23-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومؤسسة الدراسات الفلسطينية عن التعاون في تنظيم مؤتمر سنوي علمي، هو "المنتدى السنوي لفلسطين"، يدعوان إليه معًا.

المؤتمر لن يكون له موضوعٌ سنويٌ محدد، وسيكون المؤتمر فرصةً للباحثين الذين يعملون أصلاً على أبحاث للنشر لتقديمها ومناقشتها

وسيشكل هذا المؤتمر، وفقًا للإعلان، فضاءً أكاديميًا يقدّم فيه باحثون فلسطينيون، وغير فلسطينيين، من أنحاء العالم كافة، أوراقًا بحثية تتعلق بفلسطين وتاريخها، والقضية الفلسطينية، والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في ظل الاحتلال، ونظام الأبارتهايد والاستعمار الاستيطاني، والصهيونية وحركات التحرر الوطني، وفلسطين في العلاقات العربية، وفلسطين في العلاقات الدولية، وقضايا الرأي العام وغيرها من القضايا ذات الصلة.

وأفاد المركز العربي ومؤسسة الدراسات بأن المؤتمر لن يكون له موضوعٌ سنويٌ محدد، ولا يجري تكليف باحثين بكتابة أوراق (إلا كاستثناء)، بل سيكون المؤتمر فرصةً للباحثين الذين يعملون أصلاً على أبحاث للنشر لتقديمها ومناقشتها، كما هو الحال في المؤتمرات العلمية الكبيرة.

وأوضح الإعلان، أن الأوراق التي يفترض أن تصل إلى اللجنة المنظمة للمؤتمر، قبل أربعة أشهر من انعقاده كحد أقصى، ستمر بعملية تحكيم بعد اطّلاع اللجنة عليها، وفحص قابليتها للتحكيم. وبعد إقرار الأوراق، تتولى اللجنة توزيعها على الجلسات، وفق المواضيع المختلفة.

يُعقَد المؤتمر الأول في النصف الثاني من كانون الثاني / يناير 2023

من جهة أخرى، سيكون بإمكان المهتمين بموضوعات المؤتمر التسجيل لحضوره من دون تقديم أوراق.

ومع أن هذا المؤتمر في طبيعته مؤتمر أكاديمي، فإن المؤسستين لم تتجاهلا حقيقة أن عقده سنويًّا سيُشكِّل فرصة للمهتمين بقضية فلسطين، وسياقاتها الإقليمية والعالمية، للالتقاء وتبادل وجهات النظر.

ويُعقَد المؤتمر الأول في النصف الثاني من كانون الثاني / يناير 2023، في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة.


اقرأ/ي أيضًا: