04-أغسطس-2022
جوان صفدي

الفنان جوان صفدي | فيسبوك

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت مؤسسة عبد المحسن القطان تحويل أمسية موسيقية للفنان جوان صفدي كانت تنوي تنفيذها في مركزها الثقافي بمدينة رام الله إلى عرض عبر شبكة الانترنت، بعد تهديدات "مجهولة المصدر" لإلغاء الفعالية، وفقًا لما ورد في بيان نشرته المؤسسة، الخميس.

أعلنت مؤسسة القطان  أنها احتجاجًا على هذه الأفعال، وغياب الحماية من الجهات الرسمية للمؤسسات الثقافية والفنانين، وصمتها عن كشف الجهات التي تقف خلف التهديد والوعيد، قررت إغلاق أبواب مركزها الثقافي عند الساعة الرابعة عصر اليوم

ويأتي إعلان مؤسسة القطان بعد إلغاء مهرجان فلسطين للديجي وموسيقى الهيب هوب في بيت لحم، نهاية شهر تموز/يوليو، وقبل ذلك الاعتداء على فنانين في مسرح عشتار، الشهر الماضي، وهو ما اعتبرته مؤسسة القطان في بيانها "أفعالاً مسيئة للفلسطينيين ولفلسطين وصورتها أمام العالم".

وأكدت مؤسسة القطان في بيانها أنها قررت تحويل الأمسية الفنية إلى "فعل ثقافي وفني واحتجاجي (..) حيث سيقدم الفنان جوان صفدي العرض من بيته وإلى جانب زوجته وأفراد عائلته، وسيتم بثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي"، مطالبة الناشطين الثقافيين والمجتمعيين والأشخاص المؤثرين ممن يهتمون لحرية الرأي أن يشاركوا الأمسية الموسيقية في فلسطين وحول العالم.

وأضافت، أنها احتجاجًا على هذه الأفعال، وغياب الحماية من الجهات الرسمية للمؤسسات الثقافية والفنانين، وصمتها عن كشف الجهات التي تقف خلف التهديد والوعيد، قررت إغلاق أبواب مركزها الثقافي عند الساعة الرابعة عصر اليوم.

وحذرت مؤسسة عبد المحسن القطان من "العواقب الوخيمة التي يمكن أن تجرها مثل هذه التهديدات والأفعال القمعية على الحياة الثقافية بشكل خاص، وعلى المجتمع الفلسطيني بشكل عام، وعلى مكانة فلسطين الثقافية في الخارج".