17-مارس-2021

(Majdi Fathi/Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت وزيرة الصحة مي الكيلة عن أنه سيتم تخزين لقاح "استرازنيكا" لحين وجود إفتاء علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية، في الوقت الذي قالت الوزارة إنها تنتظر وصول 62 ألف جرعة لقاح. 

   62 ألف جرعة مضادة لكورونا تتسلمها الصحة الفلسطينية اليوم وغدًا 

وقال الناطق باسم وزارة الصحة كمال الشخرة إن 38 ألف جرعة من لقاح "فايزر"، و24 ألف جرعة من لقاح "استرازنيكا"، ستصل اليوم وغدًا، على أن يبدأ التطعيم اعتبارًا من الأحد المقبل.

وأوضحت الوزيرة الكيلة في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الأربعاء، أن وزارة الصحة ستستقبل لقاحات "فايزر" و"سينوفارم" و"سبونيتك"، وفي حال وصل لقاح "استرازينكا" الذي أوصت عليه فلسطين وكان مفترض أن يصل في شباط/ فبراير الماضي فإنه سيتم الإبقاء عليه في المخازن لحين وجود إفتاء علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية.

اقرأ/ي أيضًا: ما المضاعفات الصحية "الغريبة" التي ارتبطت بتلقي لقاح أسترازينيكا؟

وصباح اليوم، ذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن شحنة لقاحات وصلت صباحًا إلى مطار اللد، تمهيدًا لنقلها للسلطة الفلسطينية عبر "معبر بيتونيا"، على أن يذهب جزء منها لقطاع غزة. 

 

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنّ جزءًا من اللقاحات من تصنيع شركة "فايزر"، والجزء الآخر من تصنيع "استرازنيكا" التي خصصتها منظمة الصحة العاليمة في إطار خطة "كوفاكس". 

 44% ممّن في العناية المكثفة على أجهزة التنفس الاصطناعي  

وأضافت الكيلة أن نسبة إيجابية الفحوصات ما تزال مرتفعة، وكذلك نسبة الوفيات إلى جانب ارتفاع نسبة إشغال المشافي التي وصلت في أوجها الأسبوع الماضي بنسبة 110%.

وبينت أن نسبة إشغال المشافي في رام الله والبيرة وأريحا وضواحي القدس كانت الأعلى، ووصلت إلى 115%، ولفتت إلى أنّ نسبة إشغال أسرة العناية المكثفة عالية، إذ يتواجد على أجهزة التنفس ما يزيد عن 44% من الموجودين في العناية المكثفة.

وجرى تسجيل وفاة أمّ وجنينها لتكون الحالة الثانية في فلسطين جرّاء الإصابة بفايروس كورونا، وقالت الكيلة إن الطفرات المتحورة أكثر فتكًا عند النساء الحوامل، وتم طلب إجراء فحص لهذه الحالة للتأكد من إصابتها بالطفرة المتحورة.


اقرأ/ي أيضًا:

4 وفيات كورونا بغزة