17-أكتوبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

توقعت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن يمتنع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، عن إصدار تعليمات بتنفيذ "عملية عسكرية موسعة" ضد قطاع غزة، وهو ما توقعه أيضًا الوزير تساحي هنغي، أحد أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية "الكابينيت"، في مقابلة بثتها القناة 11 الرسمية الإسرائيلية، الأربعاء.

وقال الوزير هنغي، إن مسارعة الفصائل الفلسطينية لنفي مسؤوليتها عن إطلاق الصاروخ على بئر السبع "أمرٌ غير مسبوق"، مضيفًا، "ليس هناك إمكانية لإحراز مكاسب من اللجوء إلى مواجهة، لأننا سنعود إلى نفس نقطة الانطلاق.  لقد وضع  رئيس الحكومة نتنياهو الحدود، وسيكون يوم الجمعة القادم اختبارًا لاستفزازات حماس".

وكشفت "يديعوت" أن نتنياهو أصدر قبل أسبوع تعليمات لجيش الاحتلال بأن "يرد على أي هجماتٍ تُنفذها حماس بشكل لا يقود إلى جولة تصعيد طويلة"، متوقعة أن يبقى نتنياهو على توصياته تلك خلال اجتماع "الكابينيت" المقرر عند السابعة من مساء اليوم، بعد أن تم تأجيله لمشاركة رئيس أركان جيش الاحتلال غادي آيزنكوت الذي قطع زيارته إلى الولايات المتحدة فور حدوث التصعيد.

ونقلت "يديعوت" عن "مصادر غربية" أن مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، دخل إلى قطاع غزة عبر حاجز "بيت حانون" ظهر اليوم، في إطار تعزيز المساعي المصرية لترسيخ التهدئة بين إسرائيل وحماس، والعمل لمنع وقوع موجة تصعيد جديدة.

وكان الناطق بلسان جيش الاحتلال اتهم الجهاد الإسلامي بأنها أطلقت الصاروخ على بئر السبع بالتنسيق مع حركة حماس، مؤكدًا أن حماس تتحمل المسؤولية الكاملة عن إطلاق الصاروخ.