أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
ماذا عن إنتاج الزيتون في فلسطين هذا العام؟

ماذا عن إنتاج الزيتون في فلسطين هذا العام؟

الترا فلسطين | فريق التحرير

توقّع وزير الزراعة رياض العطاري، اليوم الأحد، أن لا يتجاوز إنتاج موسم الزيتون في فلسطين هذا العام، نصف ما أنتج العام الماضي. 

وقال العطاري عشيّة إطلاق موسم قطف الزيتون من بلدة بيرزيت شمال رام الله، بمشاركة رئيس الوزراء محمد اشتية، إن إنتاج هذا الموسم سيكون نصف إنتاج العام الماضي، إذ كان لدينا العام الماضي 40 ألف طن، ونتوقع أن يكون إنتاج هذا العام بين 15-20 ألف طن. 

وأضاف العطاري، لكن لدينا من العام القادم نحو 10 آلاف طن لذلك سيكون السعر هذا العام عادل للجميع.

وقال رئيس الوزراء "هذه الشجرة المباركة بالنسبة لنا وإن أعطت سنة بعد سنة فإنها تواجه الاحتلال كل يوم وكل عام وهي مزروعة في كل بقعة من هذه الأرض الطاهرة.

وأضاف، هذه الأرض ترابها من بشرتنا، وسنبقى أوفياء لها ولشجرة الزيتون ولشهدائنا ولأسرانا إلى أن يتم الإفراج عنهم وينتهي هذا الظلم، وإن شاء الله سيكون اللقاء القادم تحت شجرة زيتون في جبل الزيتون بمدينة القدس.

وبحسب "مجلس الزيتون الفلسطيني" فإنّ فلسطين أنتجت في 2019 أكبر كميّة زيت منذ 1994، إذ بلغت بحسب الإحصاء الفلسطيني نحو 39.6 ألف طن. 

وأسهم تساقط مياه الأمطار خلال الفترة التي ينعقد فيها الزيتون، إضافة لانخفاض درجات الحرارة، وما تبع ذلك من موجات حرّ، في تساقطّ حبّ الزيتون، ما جعل من هذا الموسم "موسمًا شلتونيًا" أي شحيح الإنتاج. 


اقرأ/ي أيضًا:

"أبو المواسم".. فرحة الفلاحين

"قلاية" بندورة في موسم الزيتون

صور | البدَّادة.. ما تبقى من الزيتون

"الجيروعة" عُرس فلسطيني.. عروسه شجرة زيتون

"قلم الزيت".. تراث وعيد في سلفيت