24-يونيو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

اتخذ مجلس الوزراء عدة قرارات في جلسته الأسبوعية، برام الله اليوم الاثنين، أبرزها فيما يخص التحويلات الطبية، وشقّ طريق واد النار. 

وقال رئيس الوزراء محمد اشتية في مستهل جلسة الحكومة، إنّ محتوى الورشة الأمريكية بالبحرين هزيل، ومخرجاتها ستكون عقيمة، معتبرًا أنّ رفض فلسطين لها وعدم مشاركتها أسقط الشرعية عنها.

وفيما يخصّ مبادرة القطاع الخاصّ لحل جزء من الأزمة الماليّة التي تعانيها السلطة جراء اقتطاع "إسرائيل" لأموال الضرائب، قال اشتية إنها ما تزال في مراحل الدراسة، وسيتم الإعلان عن تفاصيلها عندما يتم ترجمتها إلى واقع. 

إليكم أبرز القرارات التي اتخذتها الحكومة في جلسة اليوم: 

- الموافقة على اتفاقية التحويل الطبي مع مركز الحسين للسرطان في الأردن، والموافقة على مذكرة التفاهم بين النيابة العامة الفلسطينية والأردنية. 

- الموافقة على بدء إجراءات استملاك الأراضي اللازمة لمشروع شقّ طريق وادي النار وفق المخططات المعتمدة. 

- الموافقة على إعادة تشكيل اللجنة الوطنية للأجور.

-  قرار بصرف مبلغ مرصود لمكب النفايات في زهرة الفنجان لتنفيذ الاحتياجات الطارئة لموقع المكبّ من أعمال إصلاح وصيانة وطرق ومعدات وفق قرار مجلس الوزراء السابق، وتخصيص الموازنة اللازمة لإجراء دراسة وتحديد معايير قانونية وهيكلية لإنشاء بيئة عمل مناسبة للشراكة مع القطاع الخاص للاستثمار في المكب لتوليد الغاز والطاقة الكهربائية.

- أوعز مجلس الوزراء للجهات المختصة باتخاذ التدابير والإجراءات الرقابية والوقائية اللازمة لمنع تكرار حوادث مثل حالات التسمم في قرية مردا ووفاة طفل في أحد مسابح جفنا.