05-أكتوبر-2021

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أظهر أحدث استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أن حزب "الليكود" الذي يترأسه بنيامين نتنياهو سيعزز حضوره ليحل أوّلًا وبعده حزب "هناك مستقبل" الذي يتزعمه وزير الخارجية الحاليّ يائير لابيد.

وبحسب الاستطلاع الذي أجري لصالح القناة 13، فإنه وفي حال أجريت انتخابات اليوم فإن حزب "الليكود" سيحصل على 34 مقعدًا.

وفي المرتبة الثالثة ستحل -وفق الاستطلاع- خمسة أحزاب يحصل كل منها على 7 مقاعد، وهي حزب "يمينا" المتطرف الذي يتزعمه نفتالي بينيت رئيس الحكومة الحالية، وحزب "أزرق - أبيض" بزعامة بيني غانتس وزير جيش الاحتلال، والقائمة العربية المشتركة، وحزب "الصهيونية الدينية" المتطرّف قوميًا، ويليه حزب "يهودودت هتوراه" الذي يمثّل اليهود المتشددين دينيًا "الحريديم".

أمّا حزبا "العمل" و"شاس" فسيحصل كل منهما على 6 مقاعد، فيما سيحظى حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور لبيرمان، وزير المالية الحاليّ، على 5 مقاعد، وحزب "أمل جديد" بزعامة وزير القضاء جدعون ساعر فإنها قد لا يتجاوز نسبة الحسم، وإذا ما تجاوزها فسيحظى بأربعة مقاعد، مثلما هو الحال مع حزب "ميرتس" و"القائمة العربية الموحدة" التي يقودها منصور عباس. 

وعلى ضوء نتائج الاستطلاع، فإن خارطة الكتل البرلمانية ستكون بواقع 59 مقعدًا لكتلة الائتلاف الحكومي الحالي، فيما ستحظى كتلة المعارضة بزعامة نتنياهو على 54 مقعدًا، وتظل "القائمة العربية المشتركة" بسبعة مقاعد خارج هذه الخارطة.


اقرأ/ي أيضًا:

مصر لمسؤولين في السلطة: استئناف المفاوضات غير ممكن حاليًا