08-أكتوبر-2024
جيش الاحتلال يضم الفرقة 146 للقتال في لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عن استدعاء الفرقة 146 للبدء بعمليات عسكرية في لبنان. وذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، في منشور على حسابه عبر "إكس" اليوم الثلاثاء، أن "الفرقة 146 بدأت أمس في عملية بريّة محددة في منطقة جنوب لبنان".

تواصل الفرقة 146 مشاركتها في الحرب البريّة في لبنان، حيث تركز على مراقبة عمليات حزب الله على طول الحدود والاستجابة لها، بما في ذلك مهام جمع المعلومات الاستخباراتية واشتباكات حدودية محدودة

وأوضح، أن "قوات الفرقة 146 التي تضمّ قوات اللواء 2 واللواء 205، بدأت عملية بريّة محددة الأهداف ومحدودة في القطاع الغربي لجنوب لبنان ضد أهداف وبنى لحزب الله، وذلك بعد عام كانت تقوم بأنشطة دفاعية على الحدود الشمالية غربية"، فما هي الفرقة 146؟

تأسست الفرقة 146 "تشكيل الانفجار" في عام 1954، وتُعتبر إحدى أبرز الفرق في جيش الاحتلال الإسرائيلي. بدأت كـ "وحدة تدخل سريع" ضمن قيادة المنطقة الوسطى، التي تشرف على جميع الوحدات العسكرية المتمركزة في الضفة الغربية والقدس وتل أبيب، مع مقرّها الرئيسي في مستوطنة "نيفي يعقوب" شمال القدس. وتهدف الفرقة إلى تعزيز القدرات القتالية من خلال إنشاء وحدات قتالية متخصصة.

في بداياتها، كانت الفرقة 146 تُعرف بأنها أول وحدة تدخل سريع عسكرية تعادل مستوى الفرقة في الجيوش الأخرى، مما يبرز "أهميتها الاستراتيجية". وكان العقيد مشعل شاحام هو أول قائد للفرقة، حيث أدى دورًا حاسمًا في وضع الأهداف الاستراتيجية.

الحروب الرئيسية:

  •  حرب 1967: لعبت الفرقة 146 دورًا خلال الحرب، حيث قادت هجومًا نحو مجمعات أم كتف وأبو عجيلة تحت قيادة أرييل شارون، مما أدى إلى السيطرة على المجمعات وملاحقة الجيش المصري حتى قناة السويس.
  • حرب 1973: بعد 40 ساعة من بدء الحرب، قاد موسى بيليد هجومًا مضادًا في جنوب مرتفعات الجولان، مما ساهم في إبقاء الجولان تحت الاحتلال الإسرائيلي.
  • حرب لبنان الأولى (1982): أُطلقت عملية سلام الجليل في حزيران\يونيو 1982 لطرد منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان. ولعبت الفرقة 146 دورًا رئيسيًا في اجتياح لبنان والمشاركة في حصار بيروت، حيث تصادمت القوات المدرعة التابعة مع قوات منظمة التحرير الفلسطينية والجيش السوري.
  • حرب لبنان الثانية (2006): بعد نجاح حزب الله في تنفيذ عملية أسر لجنود إسرائيليين، شنّت قوات الاحتلال، بما في ذلك الفرقة 146، عمليات في جنوب لبنان. وواجهت الفرقة مقاومة شرسة من مقاتلي حزب الله الذين استخدموا تكتيكات حرب العصابات، مما أدى إلى خسائر كبيرة فيها.

تضم الفرقة 146 عدة ألوية، منها:

  •  اللواء 99: لواء مشاة يقوده، ويتخصص في العمليات البريّة.
  • اللواء 14: لواء مدرع يلعب دورًا رئيسيًا في المعارك المدرعة.
  • اللواء 80: لواء احتياطي من المظليين ينفذ مهام خاصة وسريعة.

تستغل الفرقة 146 التكنولوجيا المتطورة في مجالات الاستخبارات والاتصالات، مع إجراء تدريبات دورية لتعزيز جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع مختلف السيناريوهات القتالية، بحسب ادعاء الاحتلال.

تواصل الفرقة 146 مشاركتها في الحرب البريّة في لبنان، حيث تركز على مراقبة عمليات حزب الله على طول الحدود والاستجابة لها، بما في ذلك مهام جمع المعلومات الاستخباراتية واشتباكات حدودية محدودة. كما تتولى الفرقة تأمين الحدود الشمالية، حيث تعمل على إحباط الهجمات المحتملة من حزب الله والفصائل الأخرى في لبنان.