06-يوليو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

استدعت المباحث العامة في الخليل، يوم أمس الأحد، الناشط ضد الفساد المهندس فايز السويطي للتحقيق معه حول انتقادات وجهها لأشخاص مشتبه فيهم بقضايا فساد. 

وكتب السويطي عبر صفحته في فيسبوك أنّ مباحث شرطة الخليل اتّصلت به للمثول أمام للتحقيق، فطلب منهم كتابًا رسميًا بذلك، فأبلغوه أنه ليس هناك ما يستدعي، فالتلفون يكفي. 

وأشار في منشور آخر إلى أنه وفي حال اعتقاله من قبل الشرطة، فسيكون ردّه أنه وقبل أن تحققوا معي، حققوا في ملف الفساد الذي نشرته قبل يومين عن فساد القادة الكبار في الشرطة، مضيفًا أنه "مصمم على إعادة هيكلة جهاز الشرطة الفاسد". 

وقال إنه في حال جرى تحويله إلى النيابة العامة، فسيكون ردّه على وكيل النيابة والقاضي أنه لن يسمح 

لقضاء فاسد بالتحقيق معه، كما قال. وأضاف أن "معظم القضاة ووكلاء النيابة تعيّنوا بالواسطة" واستدعى أمثلة لأبناء مسؤولين قال إنّه جرى تعيينهم بالواسطة. 

وقال "محامون من أجل العدالة" في بيان الإثنين، إن استدعاء السويطي الذي يرأس مؤسسة "يدًا بيد لمحاربة الفساد" يعتبر انتهاكًا لحرية الرأي والتعبير.

ودعت لإطلاق حملة وطنية للتضامن مع الناشط السويطي، كما طالبت بوقف الاستدعاء وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء الرأي.

وكان عناصر من الأمن الوقائي اعتقلوا السويطي في حزيران/ يونيو 2019، ثم جرى تحويله إلى شرطة رام الله، بعد أن نشر على حسابه في "فيسبوك" مراسلة منسوبة لهيئة مكافحة الفساد، تتهم رئيس هيئة الشؤون المدنية حسين الشيخ بالفساد واستغلال المنصب، وهي المراسلة التي نفت صحتها هيئة مكافحة الفساد لاحقًا، وقالت إنها مزوّرة. 


اقرأ/ي أيضًا: مقياس الفساد العالمي.. ماذا عن فلسطين؟