أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.46
سعر الصرف 3.49
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.86
سعر الصرف 4.92
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.89
سعر الصرف 3ز92
مبادرة عربيّة - أوروبية بديلة لـ

مبادرة عربيّة - أوروبية بديلة لـ "صفقة القرن".. هل تُطرح؟

الترا فلسطين | فريق التحرير

ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الثلاثاء، أنّ فكرة طرح مبادرة عربيّة - أوروبيّة مشتركة لمواجهة "صفقة القرن"، جرى مناقشتها مؤخرًا في اجتماع عقده وزراء خارجية فرنسا وألمانيا ومصر والأردن والسعودية وعُمان، على هامش مؤتمر الأمن المنعقد في ميونيخ بألمانيا، في دورته الـ56. 

وتحدّث وزير الخارجية الأردني أيمن صفدي، الذي شارك في هذا النقاش، لصحيفة "معاريف" العبرية قائلًا: "سنرى الآن كيف ستسير الأمور، وهناك كل أنواع المقترحات، وعلى المجتمع الدولي تولي زمام المبادرة لمناقشة الحل في إطار الشرعية الدولية. هذه لحظة حرجة. وعلينا جميعًا أن نشارك".

من جهته، أجاب وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي على تساؤل طرحه عليه مراسل "معاريف" حول وجود نيّة لديه للاجتماع برئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرة أخرى، فقال: "سنرى أوّلًا ما إذا كان سيبقى رئيسًا للوزراء"، الأمر الذي أثار ضحك أعضاء الوفد السعودي الذين تواجدوا في المكان.​

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن بلاده مستعدة للدفع قُدمًا بجهود السلام في إطار القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والمفاوضات بين الجانبين، على أساس حل الدولتين، مع القدس كعاصمة للجانبين.

تجدر الإشارة إلى أنّ الاتحاد الاوربي قرر إرجاء الردّ على "صفقة القرن" إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية التي سُتجرى في الثاني من آذار/ مارس المقبل. وبحسب صحيفة "معاريف" فإن وزراء خارجيّة الاتحاد الأوربي الذي اجتمعوا يوم أمس في العاصمة البلجيكية بروكسيل كان من المفترض أن يناقشوا ملف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لكنهم أرجأوا النقاش في القضية المشتعلة إلى الثالث والعشرين من أيار/ مارس المقبل، وقرروا التركيز على الملف الليبي.


اقرأ/ي أيضًا: 

مخاوف إسرائيلية من خطوات أوروبية لصالح الفلسطينيين

فيديو | الاتحاد الأوروبي يرفض صفقة القرن