15-مايو-2021

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "معاريف" اليوم السبت، عن أنّ العملية التي أطلق عليها جيش الاحتلال "عملية المترو" التي نفّذها ليل الخميس/ الجمعة، الماضي لم تحقق أهدافها لأن الشروط العملياتيّة لنجاحها لم تكن ناضجة.

  خططت "إسرائيل" لـ "عملية المترو" منذ ثلاث سنوات على الأقل  

وبحسب ما أورده موقع الصحيفة العبرية فإن "عملية المترو" التي جرى التخطيط لها على مدار ثلاثة سنوات على الأقل، اعتمدت على فكرة لامعة اقترحتها أجهزة الاستخبارات.

وتقوم العملية الفاشلة على تدمير شبكة الأنفاق التابعة لحركة حماس وكتائب القسام شمال قطاع غزة التي يطلق عليها الجيش شبكة "مترو غزة" ولكنّها ليست شبكة الأنفاق المركزية التابعة لحماس. وبحسب "معاريف" فإنّ خطة التضليل التي نفذها الجيش كان من المقرر عبرها استدراج  المئات من مقاتلي حماس، لكن حماس لم تقع في الفخ،  وكان من المفترض -بحسب الخطة الإسرائيلية- أن يتم استدراج 300 - 400 مقاتل.

وأضافت أنه كان من المنتظر أن تُدخل كتائب القسام عناصرها إلى الأنفاق بهدف التّصدي للهجوم البري الذي تم إشاعة بدئه، لكن حماس لم تقع في الفخ.

وطبقًا لموقع الصحيفة، فقد كان يتوجّب على جيش الاحتلال الانتظار، وتنفيذ عملية تضليل أكثر إحكامًا ليظهر من خلالها أنّ "إسرائيل" بدأت بتنفيذ الخيار البري.


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | جيش الاحتلال يُدمر برجًا في غزة يضم مكاتب إعلامية