11-أبريل-2024
استهداف إسرائيلي لطواقم المطبخ المركزي العالمي (محمد صابر/ (EPA

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن استنكارهم وقلقهم العميق إزاء مقتل موظفي منظمة "المطبخ المركزي العالمي" في غارة إسرائيلية على قطاع غزة في أوائل أبريل/ نيسان الجاري. وأكد البيان المشترك صدوره الخميس، أن عدد الضحايا من العاملين في مجال المساعدات الإنسانية وصل إلى 224 شخصًا في غزة، وهو رقم يمثل ثلاثة أضعاف عدد العاملين الذين قتلوا في أي صراع خلال عام واحد.

وشدد البيان على أهمية محاسبة المسؤولين عن هذه الوفيات، وحث جميع الأطراف على حماية العاملين في مجال المساعدات الإنسانية ومرافقها وفقًا للقانون الدولي. كما أعرب البيان عن قلقه العميق إزاء الوضع الإنساني المأساوي والمجاعة المحتملة في غزة، ودعا إلى إزالة جميع العقبات التي تحول دون توزيع المساعدات الإنسانية.

مجلس الأمن الدولي عبّر عن صدمته من الهجوم على قافلة المطبخ المركزي العالمي

وأشار البيان إلى القيود التي تفرضها إسرائيل على دخول المساعدات إلى غزة، مما أدى إلى شح في إمدادات الغذاء والدواء والوقود، وإلى مجاعة تهدد حياة السكان. وأعرب عن حزنه للاستهداف العنيف الذي تعرضت له قافلة "المطبخ المركزي العالمي"، معبرًا عن صدمته لمقتل 7 من أعضاء فريق المساعدات الإنسانية خلال الهجوم الإسرائيلي على دير البلح في غزة.

وفي بداية أبريل/نيسان الحالي، استهدف الجيش الإسرائيلي قافلة "المطبخ المركزي العالمي" في دير البلح بغزة، مما أدى إلى استشهاد 7 أشخاص من جنسيات مختلفة، بينهم فلسطيني ومواطنون من أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا.

وبعد هذه الحادثة، أعلنت المنظمة تعليق عملياتها لنقل المساعدات الإنسانية في غزة، معبرة عن صدمتها لمقتل 7 من أعضاء فريقها في الهجوم الإسرائيلي على القطاع. وأوضحت المنظمة أنه على الرغم من التنسيق مع الجيش الإسرائيلي، تعرضت القافلة للقصف أثناء مغادرتها مستودع دير البلح.