02-أبريل-2024
استهداف إسرائيلي لطواقم المطبخ المركزي العالمي (محمد صابر/ (EPA

استهداف إسرائيلي لطواقم المطبخ المركزي العالمي (محمد صابر/ (EPA

أوقف المطبخ المركزي العالمي (wck) أنشطته الإغاثية في قطاع غزة "مؤقتًا" بعد قصف إسرائيليّ أسفر عن قتل 7 من موظفيه أثناء مغادرتهم مستودعًا في دير البلح وسط قطاع غزة، مساء الإثنين.

موظفو الإغاثة الأجانب الذين استهدفهم القصف الإسرائيلي وسط قطاع غزة، كانوا يرتدون ملابس ودروعًا تحمل شعار المطبخ المركزي العالمي

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه يحقق في ما وصفها "أسوأ حادثة منذ بداية الحرب"، فيما استدعت أستراليا سفير إسرائيل لديها عقب مقتل موظفة إغاثة تعمل في المطبخ المركزي العالمي بغزة. وطالب مسؤول أمريكي كبير بتحقيق عاجل، وحثّ مفوّض السياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي على إجراء تحقيق.

وقتل في الهجوم الإسرائيلي 7 من طاقم المطبخ العالمي المسؤول عن استقبال السفن البحرية المحملة بالمساعدات الإنسانية لقطاع غزة، بينهم فلسطيني و6 أجانب من أستراليا وبولندا وبريطانيا ولديهم جنسيات مزدوجة من أمريكا وكندا.

وأوضح المطبخ المركزي العالمي في بيان، الثلاثاء، أنّه يشعر بالصدمة لاستهداف طاقمه الذي كان "يتحرّك في منطقة منزوعة السلاح، بسيارتين مصفحتين ومركبة أخرى تحمل شعارنا"، وبتنسيق مع الجيش الإسرائيلي، لتفقّد الميناء في غزة.

موظفة إغاثة استرالية قتلت في غزة
موظفة إغاثة استرالية قتلت في غزة
عامل الإغاثة الأيرلندي الذي قتلته إسرائيل في غزة، داميان سبل
عامل الإغاثة الأيرلندي الذي قتلته إسرائيل في غزة، داميان سبل.

واعتبر  المطبخ أنّ ⁠الهجوم الذي لا يغتفر لا يستهدفهم فحسب، بل المنظمات الإنسانية، وقال إنه سيتخذ قرارات بشأن مستقبل العمل في قطاع غزة.

من جهته، قال الطباخ الإسباني الأميركي الشيف خوسي أندريس، مؤسس منظمة المطبخ المركزي العالمي، إنّ على إسرائيل الكفّ عن استخدام الغذاء سلاحًا، والتوقّف عن تقييد المساعدات الإنسانية وقتل المدنيين وعمال الإغاثة.

وأضاف: أشعر بالحزن لخسارتنا عددًا من إخوتنا بغارة جوية للجيش الإسرائيلي في غزة.

جيش الاحتلال: نحقق في الحادثة الأسوأ منذ بدء الحرب

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه وفي أعقاب الهجوم الذي استهدف موظفي المطبخ العالمي، تحدّث رئيس أركان الجيش هيرتسي هاليفي الليلة الماضية مع قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الجنرال مايكل كوريلا، لإطلاعه على النتائج الأولية في هذا الشأن.

ووصفت مصادر عسكرية إسرائيلية لإذاعة جيش الاحتلال الحادثة بأنها "أسوأ حادثة شهدناها منذ بداية الحرب".

وأشارت إلى أنه في الوقت الذي تجري فيه إسرائيل والولايات المتحدة محادثة حول حقيقة أنّ إسرائيل لا تدير بشكل صحيح إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، جرت خلال الليل سلسلة محادثات بين رئيس الأركان ومنسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

جوازات سفر موظفي الإغاثة الذين قتلتهم إسرائيل في غزة
جوازات سفر موظفي إغاثة قتلتهم إسرائيل في غزة

وطالبت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إسرائيل بإجراء تحقيق عاجل في ملابسات الحادث الذي أدى لمقتل موظفي المطبخ المركزي العالمي في قطاع غزة. وقررت أستراليا استدعاء السفير الإسرائيلي لديها، في أعقاب الهجوم.

أستراليا: ضربة محزنة للغاية ونحقق في الأمر

وقال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز لهيئة الإذاعة الرسمية الأسترالية إن حكومة بلاده تحقق بشكل عاجل في تقارير تفيد بمقتل أسترالي أثناء تقديم المساعدات في غزة.

وأضاف أنّ أستراليا تتوقع محاسبة كاملة عن مقتل موظفي الإغاثة في غزة.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الأسترالية في بيان إن التقارير عن الضربة الجوية محزنة للغاية، مجددة التأكيد على الحاجة إلى حماية أرواح المدنيين في الصراع.

وأدان مفوّض السياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل مقتل موظفي المطبخ العالمي بغارة إسرائيلية، وحثّ على إجراء تحقيق. وقال إنه يجب تنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات وتعزيز حماية المدنيين.

وطالب وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي السفير الإسرائيلي بتوضيحات حول الحادثة في غزة.

فصائل غزة: المجزرة بحق موظفي الإغاثة: رسالة ترهيب

وأصدرت فصائل فلسطينية في غزة بيانًا قالت فيه إنّ الاحتلال ارتكب مجزرة بحق طواقم العمل الإنساني الأجانب في مدينة دير البلح وسط القطاع باستهداف مركبات تابعة لهم. واعتبرت أن الجريمة البشعة "رسالة ترهيب لكل العالم ولكل الجهود الدولية والإنسانية التي تسعى لتخفيف المعاناة جراء الحصار والعدوان".

وشددت على أنّ الجريمة تستدعي جهدًا دوليًا وعالميًا لوقف حرب الإبادة الجماعية إذ لا يمكن وضع حد لهذا النزيف وهذه الآلام إلا بتحرك دولي حازم لوقف إطلاق النار وإلزام حكومة الاحتلال المتطرفة بالالتزام التام بإنهاء كل أشكال العدوان والحرب والإبادة. ودعت واشنطن إلى أن تتوقف عن انحيازها للمجرمين وأن تكف عن منحهم الغطاء.

حماس: إصرار إسرائيلي على القتل الممنهج

وأدانت حركة حماس بأشد العبارات استهداف جيش الاحتلال للعاملين في شركة المطبخ المركزي العالمي. وقالت في بيان إنّ الاحتلال يستهدف فرق الإغاثة الدولية والإنسانية لإرهاب العاملين فيها ومنعهم من مواصلة مهامهم.

واعتبرت أن الجريمة تؤكد أن الاحتلال يُصرّ على القتل الممنهج ضد المدنيين وفرق الإغاثة الدولية والإنسانية.

وكان المكتب الإعلامي الحكومي، أعلن الليلة الماضية عن مقتل عدة أشخاص بينهم أجانب يعملون مع مؤسسة إغاثية في قطاع غزة، جراء قصف سيارتهم في مدينة دير البلح وسط القطاع. وقال مدير المكتب الإعلامي الحكومي إسماعيل الثوابتة، في مؤتمر صحفي إنّ إسرائيل قصفت فريقًا أجنبيًا يتألّف من جنسيات بريطانية وبولندية وأسترالية وأخرى لم تعرف بعد، بالإضافة إلى فلسطيني في غزة.

ويشار إلى إن أول سفينة مساعدات وصلت غزة منتصف آذار/ مارس الجاري، لم تُرسلها الأمم المتحدة أو أي زعيم عالمي، وإنما الطباخ الشهير خوسيه أندريس، الذي عملت مؤسسته الخيرية "World Central Kitchen" مع مجموعة "Open Arms" الإسبانية، لجلب نحو 200 طن من الطعام إلى القطاع الذي يعاني من المجاعة جرّاء حرب الإبادة المتواصلة التي تشنها إسرائيل منذ ستة أشهر.

شارات المطبخ العالمي كانت على ظاهرة على المركبة وارتداها الموظفون
شارات المطبخ العالمي كانت على ظاهرة على المركبة وارتداها الموظفون.jpg