10-أغسطس-2023
محمود عباس

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد محافظون أحالهم الرئيس محمود عباس إلى التقاعد أنهم علموا بالقرار من وسائل الإعلام قبل إبلاغهم به رسميًا، وانتقد بعضهم -في أحاديث منفصلة- آلية إبلاغهم بالقرار.

محافظ نابلس:  أسلوب إبلاغنا كان من الممكن أن يكون أفضل، ومحافظ رفح: طريقة إبلاغنا غير لائقة وتعبر عن فشل إداري

محافظ نابلس إبراهيم رمضان قال لـ الترا فلسطين: "لا مشكلة لدينا بالتقاعد، لكن أسلوب إبلاغنا كان من الممكن أن يكون أفضل، ولم نكن نعرف عن الموضوع لا من القريب ولا من بعيد، ونحن تحت التعليمات لا فوقها".

وتابع: "هم أحرار (في إشارة للرئاسة الفلسطينية) وأعتقد أني راضٍ عن أدائي كمحافظ وأن نابلس خرجت من الأزمات التي مرت فيها خلال فترة عملي".

وردًا على سؤال الترا فلسطين ما إن كانت طريقة نشر الخبر غير لائقة، قال إبراهيم رمضان مستنكرًا: "المحافظ ليس بالولد الصغير، وآلية الإخبار كان يجب أن تكون أفضل، ونحن تعودنا على الالتزام وسنبقى ملتزمين لكن بنفس الوقت تعودنا أن نحترم بعضنا البعض، وبالنهاية سنبقى نحترم القيادة وتحديدً الرئيس عباس".

وقال محافظ رفح أحمد نصر لـ الترا فلسطين، إنه علم بإعفائه من قبل أحد أفراد الأمن، "سألني إن كان خبر إقالتي صحيحًا، فقلت له لا أدري. ثم بعد ساعتين وصلت رسالةٌ إلى مكتبي بإقالتي". واعتبر أحمد نصر طريقة إعلامهم بالخبر بعد نشره في الإعلام "غير صحيحة وغير لائقة بالمطلق، وتعبر عن فشل إداري. فقد كان من المفترض الاجتماع بنا وشكرنا إذا أحسنّا أو إقالتنا ومحاسبتنا إذا أخطأنا" وفق قوله.

محافظ أريحا جهاد أبو العسل أيضًا أكد لـ الترا فلسطين أنه لم يكن على علم بالقرار من قبل، ولم يعلم به إلا اليوم، وقال: "نحن جنود لهذا الوطن، والرئيس صاحب هذا القرار. ومن حق الرئيس أن يضع من يريد ومن يشاء، ونحن ملتزمون بقرار الرئيس".

كذلك أكد محافظ غزة إبراهيم أبو النجا، إنه لم يبلغ بالقرار من أي جهة رسمية، وإنما علم به من خلال وسائل الإعلام فقط، وقال، إن "القرار من حق الرئيس عباس ولا جدال في هذا الأمر (..) ولكن كان الأجدر بالمحافظين لما لهم من دور، أن يصار لعقد اجتماع أو لقاء بحضور مستشار الرئيس لشؤون المحافظات الفريق إسماعيل جبر، لمناقشتهم في الأمر".

محافظ شمال غزة صلاح أبو وردة أثنى على قرار الرئيس بإحالتهم للتقاعد، وطالب في رده على سؤال الترا فلسطين بإلغاء منصب المحافظ "لأن وجوده هدر للمال وغير مجدي" حسب تعبيره.

من جانبه، رفض محافظ جنين أكرم الرجوب التعقيب على قرار إقالته أو الإدلاء بأي تصريح حول بلوغه سن التقاعد. وقال لـ الترا فلسطين : "انسوا الموضوع.. لا تعليق لدي".

أما محافظ طولكرم عصام أبو بكر فرفض التعقيب على طريقة إحالتهم للتقاعد، وقال لـ الترا فلسطين: "نحن جئنا بمرسوم رئاسي ونحترمه، وبنروح في مرسوم. نحن تحت تعليمات فخامة الرئيس، ولا أريد التعقيب أكثر من ذلك فنحن ملتزمون".

كذلك رفض محافظ طوباس يونس العاص التعقيب على طريقة التبليغ بالقرار، وقال: "لا يوجد أي تعليق نحن عسكر وننفذ تعليمات القيادة فقط لا أكثر ولا أقل". وأضاف العاص أنهم كانوا "مهيّأين نفسيًا" للقرار، "لأن هناك فاصلٌ زمنيٌ للمحافظين للخدمة فيه، ولا أريد التعليق أكثر من ذلك".

أكد مصدر مطلع لـ الترا فلسطين، أن القرار الذي صدر اليوم كان على الطاولة منذ سنة ونصف، وصار الوقت الآن لضخ دماء جديدة

ورفض مستشار الرئيس لشوؤن المحافظات الحاج إسماعيل جبر توضيح خلفية قرار الرئيس، وقال لـ الترا فلسطين: "في هذا الموضوع الحديث مع الجهات المختصة في الرئاسة مع الناطق نبيل أبو ردنية". وحاول الترا فلسطين التواصل مع الناطق باسم الرئاسة لكن لم يرد على الاتصالات.

وأكد مصدر مطلع لـ الترا فلسطين، أن القرار الذي صدر اليوم كان على الطاولة منذ سنة ونصف، وصار الوقت الآن لضخ دماء جديدة، دون أن يوضح سبب صدور قرار الإحالة للتقاعد بشكل جماعي.