17-ديسمبر-2023
يحيى السنوار

يحيى السنوار

الترا فلسطين | فريق التحرير

أوردت صحيفة هآرتس العبرية لقاء مع محقق في الشاباك، قام بالتحقيق مع رئيس حركة حماس يحيى السنوار في أوائل الثمانينات. 

وذكر المحقق، الذي كان يعمل آنذاك كضابط في قضية يحيى السنوار عام 1988، عن مجريات التحقيق، وقال إن السنوار توعده قائلًا: "أنت تعلم أنه في يوم من الأيام ستكون أنت الشخص الذي سيتم استجوابك، وسوف أقف هنا بصفتي الحكومة، كمحقق، وسأستجوبك".

محقق في الشاباك: السنوار لم يعرف الخوف، واستمر في العمل من المعتقل، والشاباك توقع أن يصبح قائدًا كبيرًا. 

وأضاف المحقق أنه كلما يتذكر هذه الكلمات فإنها تصيبه بالقشعريرة، لأن هذا الوعد ليس بعيدًا عن الواقع بعد الآن، إذ لو كان يعيش في غلاف غزة "لوجدت نفسي في الأنفاق الآن وجهًا لوجه مع يحيى السنوار". 

وأكد أن يحيى السنوار لم يعرف الخوف في التحقيقات، ولم يخف أفكاره بشأن نيته قتل أعضاء الشاباك، وكل ضباط المخابرات، "وشتمنا وهددنا دون خوف". 

وأشار المحقق إلى أن وضعه في الاعتقال لم يؤثر على قدراته القيادية أو تصميمه على التحرك ضد "إسرائيل"، وعلى العكس من ذلك، استمر في العمل في السجن، وتجنيد الأفراد، الذي وصفه المحقق بـ"المخيف". 

وأجاب على سؤال إن كان السنوار استطاع أن يفاجئ المحقق، بـ"على مستوى القسوة والصلابة، نعم، فلم أرى شيئًا كهذا من قبل"، مضيفًا أن الشخص الذي يتصرف كيحيى السنوار لا يخجل ولا يخاف من المحقق، فقد قال في جلسة تحقيق للمحقق: "أنت المجرم، وسوف تنقلب الدنيا رأسًا على عقب".

ونقلت صحيفة هآرتس عن المحقق، أن الشاباك كان لديه إجماع بالفعل عام 1988، على أن قدرات وشخصية يحيى السنوار ستجعل منه قائدًا يسمع صداه لفترة طويلة.

وكشف محقق الشاباك، فيما يخص العدوان على غزة، أن الشاباك يعمل على مدار الساعة، إذ حققوا في بداية الحرب مع العمال من غزة الذين تم اعتقالهم بعد 7 أكتوبر، ويحققون الآن مع المعتقلين ممن تم اعتقالهم من داخل غزة أثناء الاجتياح.

يحيى السنوار في الاعتقال.
يحيى السنوار في الاعتقال.

السنوار والشاباك

كثف يحيى السنوار بحثه حول الشاباك وأصوله وكيفية عمله، فقد أصدر عام 2010 من معتقله كتابًا بعنوان "المجد"، الذي تناول فيه عمل جهاز الشاباك، وبدأ يستعرض عمليات الاغتيال والتصفيات التي استهدف بها رموز المقاومة الفلسطينية. 

وتناول في الفصل الأول من كتابه أجهزة الأمن الإسرائيلية بشكل عام، بينما استعرضت باقي الفصول أهداف ومهام ومجالات عمل الشاباك الأساسية. وخاض في عقلية الشاباك وحلل كيفية عمله في جمع المعلومات وآليات تجنيد العملاء.

أسس يحيى السنوار جهاز المجد العسكري لحركة حماس، واعتقل بتاريخ 20 كانون الثاني\يناير عام 1988 وصدر بحقه حكم بالسجن لمدة 450 عامًا، وتنقل بين عدة سجون؛ منها المجدل وهداريم والسبع ونفحة، وأطلق سراحه بصفقة "وفاء الأحرار" عام 2011.