26-مايو-2021

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أرجأت محكمة الاحتلال المركزية في القدس المحتلة، اليوم الأربعاء، النظر في الاستئناف المقدّم من قبل عائلات حي بطن الهوى في سلوان، على قرار تهجيرهم من منازلهم لصالح جمعيّات استيطانية؟ 

وقال المحامي أسامة السعدي خلال وقفة أمام المحكمة الإسرائيلية في القدس المحتلة، إن "المحكمة المركزية اقترحت تأجيل سماع الاستئناف، ولم يكن هناك سماع للاستئناف نفسه".

وأضاف السعدي، أن محامي المستوطنين رفض الطلب، ولكن المحكمة استمعت للطرفين وأجّلت النظر في طلب الاستئناف.

وأكد السعدي، أن "هذا أمر جيد وفي الاتجاه الصحيح"، لأن "القضية ليست قضية عقارات بل هي قضية سياسية، وهي قضية تطهير عرقي وتهجير لكل المقدسيين".

وشدد المحامي السعدي على ضرورة الاستمرار في الضغط الشعبي والسياسي والدبلوماسي. 

 

 

وكان العشرات من أصحاب المنازل المهددين بالتهجير، وعدد من المقدسيين والمتضامنين، احتشدوا أمام مبنى المحكمة، ورددوا هتافات ترفض إخلاء المنازل، وتعبر عن تمسّكهم بحقهم.

يشار إلى أن الاستئناف المقدم اليوم يتعلق ببنايتين في حي بطن الهوة بسلوان تعود ملكيتها لعائلتي كايد الرجبي وناصر الرجبي، ويهدد قرار الإخلاء ما يزيد عن 60 فلسطينيًا. 

وفي حي بطن الهوى 87 منزلًا يسكنها أكثر من 700 مقدسي، يواجهون خطر التهجير القسري والإخلاء منذ بداية عام 2015، عندما رفعت جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية قضية ادّعت فيها ملكيتها لأرضٍ في الحي بمساحة 5 دونمات و200 متر، وطالبت "باستعادتها" عن طريق المحكمة.

 

 


اقرأ/ي أيضًا: 

"بطن الهوى" وزيف الملكية الإسرائيلية.. 700 مقدسي يواجهون التهجير