26-يناير-2024
محكمة العدل الدولية تصدر حكمها في دعوى الإبادة الجماعية

الترا فلسطين | فريق التحرير

امتنعت محكمة العدل الدولية عن إصدار أمر واضح بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأكدت قبولها الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، وأعلنت عن مجموعة من التدابير المؤقتة التي يتوجب على إسرائيل القيام بها.

أمرت محكمة العدل، إسرائيل بأن ترفع تقريرًا للمحكمة بشأن كل التدابير المؤقتة المفروضة في غضون شهر واحد، وأن تشاركه مع جنوب أفريقيا لتقديم ملاحظاتها عليه

وأكدت محكمة العدل الدولية ولايتها القضائية للبت في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، مبينة أنها رفضت طلب إسرائيل سحب دعوى جنوب إفريقيا ضدها.

وقررت محكمة العدل الدولية، أن على إسرائيل اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، اتخاذ تدابير فورية لمنع التدمير في قطاع غزة.

وأمرت محكمة العدل، إسرائيل بأن ترفع تقريرًا للمحكمة بشأن كل التدابير المؤقتة المفروضة في غضون شهر واحد، وأن تشاركه مع جنوب أفريقيا لتقديم ملاحظاتها عليه.

وقررت محكمة العدل الدولية أن على إسرائيل أن تتخذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، وأن تتأكد فورًا من أن جيشها لا يرتكب الانتهاكات المذكورة سابقًا

وقررت المحكمة أيضًا أن على إسرائيل ضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري، والالتزام بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق سكان غزة.

وقررت أن على إسرائيل اتخاذ إجراءات لمنع التحريض المباشر على الإبادة الجماعية.

محكمة العدل تشرح قرارها

وقالت محكمة العدل في قرارها الذي قرأته رئيس المحكمة، القاضية الأمريكية دونوغو بأنها "على علم بالمأساة في غزة، وقلقون للغاية بشأن خسائر الأرواح هناك".

وأشارت محكمة العدل الدولية إلى عشرات آلاف الشهداء والجرحى في غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي، وقالت إن التقارير الدولية تؤكد أن غزة تحولت إلى مكان لليأس والموت.

وأضافت: "يمكن تصنيف الفلسطينيين بأنهم مجموعة تخضع للحماية بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية".

وشددت أن أكثر من 93% من سكان قطاع غزة غير قادرين على الوصول إلى الطعام.

واستعرضت محكمة العدل الدولية تصريحات مسؤولين إسرائيليين بشأن رفع صفة الإنسانية عن الفلسطينيين، من بينهم الرئيس يتسحاك هرتسوغ، ووزير الجيش يوآف غالانت، مبينة أنها "أخذت بالاعتبار قلق مسؤولين حقوقيين مستقلين من خطاب الكراهية الإسرائيلي".

واعترفت محكمة العدل الدولية بأن الوضع الإنساني في قطاع غزة يتدهور بسرعة في غزة والمنظومة الصحية بصدد الانهيار ولا وجود لأي مكان آمن في القطاع، وأن الوضع الإنساني يمكن أن يتدهور بالفعل قبل وصولها إلى الحكم النهائي.