20-يناير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

أدانت محكمة الصلح في نابلس، المخرج والصحافي عبد الرحمن الظاهر بتهمة "ذم السلطة"، وحكمت عليه بالسجن ثلاثة شهور ودفع غرامة مالية، في جلسة النطق بالحكم التي عُقِدت اليوم.

 الحكم صدر بعد 10 جلسات محاكمة في ثلاثة تهم، إذ برأت المحكمة الظاهر من تهمتين وأدانته في الثالثة

وقالت مجموعة "محامون من أجل العدالة" القانونية، إن الحكم صدر بعد 10 جلسات محاكمة في ثلاثة تهم، وهي: "نشر معلومات تثير النعرات العنصرية عن طريق الشبكة الإلكترونية، ونقل أخبار مختلفة بأي وسيلة من وسائل الاتصال المختلفة بقصد إثارة الفزع، والذم الواقع على السلطة."

وأضافت، أن المحكمة برَّأت الظاهر من تهمتين، وأدانته بتهمة ذم السلطة، منوهة أن الإدانة تُعزز من تضييق حرية عمل الظاهر، الذي افتتح قضيته باعتقاله لـ35 يومًا لدى جهاز الأمن الوقائي في صيف عام 2020، عانى خلالها من ظروف صحية صعبة.

وكان الاحتلال اعتقل الظاهر، بعد إفراج الأمن الوقائي عنه، وقد أفادت المجموعة بأن التحقيق معه لدى الاحتلال كان على ذات التهم التي واجهها خلال اعتقاله السياسي لدى جهاز الأمن الوقائي.


شاهد: تغطية إخبارية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار:


وأكد المحامي مهند كراجة، أن مجموعة "محامون من أجل العدالة" سوف تقوم بالاستئناف على الحكم، مبينًا أن الظاهر ليس في الاعتقال الآن، وأن الحكم لن يدخل حيز التنفيذ قبل أن تبت محكمة الاستئناف في القضية.

وندَّدت المجموعة بقرار الإدانة، مؤكدة أنه "يُضيق على الحريات الصحفية والعمل الإعلامي، وحرية الرأي والتعبير المكفولة في القانون الأساسي الفلسطيني والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها دولة فلسطين".

كما دعت، المؤسسات الإعلامية والصحفية، والمؤسسات الحقوقية والمدنية المحلية والدولية، إلى "الالتفات لخطورة ما يواجهه الصحفي الفلسطيني من ملاحقة الأجهزة الأمنية من جهة، والاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، الأمر الذي يهدد الواقع الصحفي الفلسطيني والحريات العامة" وفق تعبيرها.


اقرأ/ي أيضًا: 

فلسطين والبحث عن لحظة ربيع عربي جديدة

الحركات الاجتماعية والفساد السياسي