18-سبتمبر-2021

تعبيرية

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال مدير مستشفى الشفاء في مدينة غزة د. محمد أبو سلمية إنه جرى تحويل قسم العناية المركّزة لمستشفى الشفاء إلى عناية خاصة بمصابي فايروس كورونا، وجرى افتتاح عناية ثانية، وهو ما يشير إلى عمق الأزمة. 

 أبو سلمية: الموجة الثالثة من كورونا شهدت ارتفاع نسبة الوفيات في صفوف الشباب 

وأضاف أبو سلمية في اتصال مع الترا فلسطين أن قسم العناية المركزة في مستشفى الشفاء كان من المقرر له أن يستقبل 5 حالات عناية مركزة فقط، إلا أنه وأمام ارتفاع معدل الإصابات تم تحويل العناية المركزية للمستشفى لمصابي كورونا، إضافة إلى افتتاح عناية ثانية. وأوضح أنه يتم تجهيز المستشفى لغرفة عناية مركزية ثالثة للتعامل مع المرضى من غير المصابين بفايروس كورونا.

ووصف موجة كورونا الثالثة التي تضرب قطاع غزة هذه الفترة بموجة "الشباب والحوامل"، نظرًا لارتفاع أعداد المصابين وأصحاب الوضع الحرج من هذه الفئة، وأوضح أنه تم إجراء 4 عمليات قيصرية لمريضات حوامل مصابات بالفايروس داخل العناية المركزة قبل موعد ولادتهن، وذلك دون التمكن من نقلهن إلى غرفة العمليات نظرًا لخطورة وضعهن الصحي.

وأشار أبو سلمية إلى مغادرة ثلاث حالات للمستشفى بعد إتمام عملية الولادة، فيما لا تزال إحدى الحالات تتلقى العناية المكثفة وموصولة بجهاز التنفس الصناعي، مبيّنًا أنه ومنذ بداية الموجة تم استقبال ما يزيد عن 40 حالة لسيدات حوامل مصابات بالفايروس، دخل منهن 17 حالة تقريبًا للعناية المكثفة.

وتوفي يوم أمس شاب في الثلاثينات من العمر في مستشفى الشفاء، علمًا أنه لم يكن يعاني من أي أمراض سابقة. وبحسب مدير المستشفى تبيّن أن الشاب لم يكن قد تلقى اللقاح، إذ تمكن الفايروس من إيقاف عمل الرئة بصورة كاملة، رغم المتابعة الدقيقة لوضعه الصحي من قبل الطواقم الطبية.


اقرأ/ي أيضًا:

19 وفاة بكورونا.. وانخفاض الإصابات المسجلة بسبب انخفاض الفحوصات