07-أغسطس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

اتفقت الحكومية الفلسطينية مع نظيرتها الأردنية اليوم الأربعاء، على "مذكرة تفاهم" لتأمين احتياج السوق الفلسطيني من المشتقات النفطية عبر شرائها من شركات أردنية. 

ووقّع المذكرة عن الجانب الفلسطيني وزير المالية شكري بشارة، بحضور رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، وعن الجانب الأردني وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي. 

وبحسب ما نشرته وزارة المالية عبر صفحتها في فيسبوك، فإنّ الشركات الأردنية توفّر احتياجات السوق الفلسطيني النفطية، وتصدّرها إلى فلسطين، مع تخزين هذه المشتقات النفطية في المرافق النفطية الأردنية. 

ووصف الوزير بشارة "مذكرة التفاهم" بأنها "أمر حيوي ومهم للطرفين، وتأتي استكمالًا لأعمال اللجنة الفلسطينية - الأردنية العليا المشتركة"، مُقدّرًا قيمة المستوردات الفلسطينية من المشتقات النفطية بنحو 2.5 - 3 مليار دولار سنويًا. 

وعرّج بشارة على موضوع رفع قدرة الربط الكهربائي مع الأردن، وقال إن سلطة الطاقة تتابعه بشكل حثيث، وهو تطوّر هام "ننظر إليه ببالغ الأهمية".

وعقّبت الوزيرة الأردنية على توقيع المذكرة بالقول إنها تجسّد علاقات التعاون الأخوي المتينة التي تربط البلدين، وأكدت أهمية تزويد فلسطين بالمشتقات النفطية.