أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.46
سعر الصرف 3.49
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.88
سعر الصرف 4.93
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.10
سعر الصرف 4.13
مركزيّة فتح تُشكّل لجنة تحضيرية لعقد المجلس الوطني

مركزيّة فتح تُشكّل لجنة تحضيرية لعقد المجلس الوطني

311 مشاهدة
الرئيس عباس ورئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، في اجتماع للمجلس الوطني بعمّان عام 2008. AWAD AWAD/AFP

قال عضو مركزيّة فتح، حسين الشيخ، إنّ اللجنة المركزية للحركة شكّلت لجنة للتحضير مع فصائل منظمة التحرير لانعقاد المجلس الوطني الفلسطيني قبل نهاية العام الجاري.

ونقلت وكالة أنباء شينخوا، اليوم الخميس عن الشيخ أنّ هدف الحوار المقرر هو "التوصل إلى أكبر توافق وطني على تحديد موعد انعقاد المجلس الوطني، إلى جانب صياغة البرنامج السياسي". مشيرًا إلى أنّ الحوار بشأن انعقاد المجلس الوطني والتوافق على ذلك سيشمل الكل الوطني الفلسطيني، وقوى المجتمع المدني إلى جانب الشخصيات المستقلة.

يصل عدد أعضاء المجلس الوطني إلى أكثر من 750 عضوًا، وقد عقد 22 دورة ما بين استثنائية وعادية، كان آخرها في قطاع غزة عام 1996

وعقدت الجنة المركزية لفتح اجتماعًا لها الليلة الماضية برئاسة الرئيس محمود عباس في رام الله، وركزت على اقتراح موعد لانعقاد المجلس الوطني لمنظمة التحرير. وجاء الاجتماع قبيل اجتماع مقرر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، للغرض ذاته.

وكان أعلن في يناير/ كانون ثاني الماضي عن توافق اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني على ضرورة عقد مجلس وطني يضم القوى الفلسطينية كافّة وفقًا لإعلان القاهرة (2005)، واتفاق المصالحة الفلسطينية الموقع في أيار/ مايو 2011 من خلال الانتخاب حيث أمكن والتوافق حيث يتعذر إجراء الانتخابات.

وجاء الإعلان المذكور عقب اجتماعات عقدتها اللجنة برئاسة رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون على مدار يومين في مقر السفارة الفلسطينية في بيروت بمشاركة حركتي حماس والجهاد الإسلامي لأوّل مرة.

وسبق أن أعلنت حماس والجهاد إلى جانب الجبهة الشعبية، رفضهم الدعوة لانعقاد المجلس الوطني في مدينة رام الله "كون ذلك سيتم تحت السيطرة الإسرائيلية".

وعُقدت آخر دورة اجتماعات استثنائية للمجلس الوطني في كانون أول/ ديسمبر 2009 في رام الله، بعد وفاة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير سمير غوشة، حيث وصل عدد شواغر اللجنة حينها إلى 6 أعضاء وهو ثلث عدد الأعضاء، وتم في حينه ملء الشواغر.


اقرأ/ي أيضًا:

مؤتمر فتح السابع وفشل دحلان المستمر

فيديو | "فتح" بين نصوص التأسيس والواقع الحالي

مؤتمر فتح: الرابحون والخاسرون و"الرأس اليابس"