15-أكتوبر-2023
الامم المتحدة

"Getty" فرانشيسكا ألبانيز

الترا فلسطين| فريق التحرير

حذّرت المقررة الخاصة بحالة حقوق الإنسان  في الأمم المتحدة فرانشيسكا ألبانيز من تعرّض الفلسطينيين لتطهير عرقي جماعي، ودعت المجتمع الدولي إلى التوسط بشكل عاجل لوقف إطلاق النار..

فرانشيسكا ألبانيز: "هناك خطر كبير من أن ما نشهده قد يكون تكرارًا لنكبة 1948 ونكسة 1967، ولكن على نطاق أوسع"

المقررة الخاصة بحالة حقوق الإنسان في فلسطين قالت إن "الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل وصل إلى درجة الحمى"، مشيرة إلى الانتهاكات الجسيمة التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية حرب غزة 2023.

وأضافت ألبانيز: "يجب على الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها تكثيف الجهود للتوسط في وقف فوري لإطلاق النار بين الطرفين، قبل أن نصل إلى نقطة اللاعودة"، وأكملت: "يتحمل المجتمع الدولي مسؤولية منع وحماية السكان من الجرائم الفظيعة

وحذّرت ألبانيز من أن "هناك خطر كبير من أن ما نشهده قد يكون تكرارًا لنكبة 1948 ونكسة 1967، ولكن على نطاق أوسع"، وأضافت: "يجب على المجتمع الدولي أن يفعل كل شيء لمنع حدوث ذلك مرة أخرى".

ونوّهت الخبيرة الأممية إلى أن الاحتلال نفّذ عمليات تطهير عرقي جماعي بحق الفلسطينيين في عامي 1948 و1967 بذريعة الحرب، مشددة على مخاطر الحملات الشرسة التي يقوم بها الاحتلال في قطاع غزّة: "لقد نفذت إسرائيل بالفعل تطهيرًا عرقيًا جماعيًا للفلسطينيين تحت ضباب الحرب".."مرة أخرى، وباسم الدفاع عن النفس، تسعى إسرائيل إلى تبرير ما قد يرقى إلى مستوى التطهير العرقي".

ودعت فرانشيسكا ألبانيز المجتمع الدولي إلى وقف الانتهاكات الممارسة من قبل الاحتلال الإسرائيلي: "إن أي عمليات عسكرية مستمرة من جانب إسرائيل قد تجاوزت حدود القانون الدولي. ويجب على المجتمع الدولي أن يوقف هذه الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الآن، قبل أن يتكرر التاريخ المأساوي. الوقت هو جوهر المسألة".