06-ديسمبر-2023
الاحتلال الإسرائيلي

الترا فلسطين | فريق التحرير

حثّ مسؤول في الحزب الألماني الحاكم الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين "العنيفين"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الوكالة نشرت عن نائب كبير في الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يتزعمه المستشار أولاف شولتس أنه "يتعين على الاتحاد الأوروبي ترديد الموقف الأمريكي، في فرض عقوبات على عدد من المستوطنين الإسرائيليين، بسبب هجمات على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة".

حيث بدأت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء فرض حظر على منح تأشيرات دخول للمستوطنين "المتورطين في العنف" في الضفة الغربية، ويتزامن ذلك مع تصريحات لواشنطن طالبت فيها الاحتلال بـ"منع أعمال العنف التي يقوم بها المستوطنون اليهود ضد الفلسطينيين".

وقال نيلز شميد المتحدث باسم المجموعة البرلمانية للحزب الديمقراطي الاشتراكي في مجال السياسة الخارجية لوكالة رويترز "سيكون من الجيد أن ينضم الاتحاد الأوروبي إلى العقوبات الأمريكية ضد المستوطنين العنيفين".

من جهته قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في مؤتمر صحفي دوري: "إن العقوبات التي تستهدف المستوطنين الإسرائيليين المتورطين في هجمات ضد الفلسطينيين، يجب أن تتم مناقشتها بشكل أكبر على مستوى الاتحاد الأوروبي".

وحينما سُئل المتحدث عن موقف برلين بشأن فرض وزارة الخارجية الأمريكية مثل هذه العقوبات أجاب: "نحن نشارك بنشاط في هذه المناقشة، بهدف عرضها على مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي يوم الاثنين".

وزاد: "نرحب بحقيقة أن الولايات المتحدة واضحة في موقفها مثلنا وستتخذ الآن إجراءات ملموسة في شكل قيود على الدخول". وأضاف: "أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون ضد المجتمعات الفلسطينية في الضفة الغربية قد اتخذت أبعاداً مثيرة للقلق في الأسابيع الأخيرة، لدرجة أن العديد من العائلات تركت منازلها خوفاً، هذا غير مقبول على الإطلاق".