31-أغسطس-2022
KHALIL MAZRAAWI/Getty

KHALIL MAZRAAWI/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال وزير النقل الأردني وجيه عزايزة إنّ حكومته ستعمل على تسهيل إجراءات سفر الفلسطينيين إلى الأردن، ولذلك ستطرح قريبًا، مشروعًا يتعلّق بتطوير المقر الدائم لجسر الملك حسين (الكرامة - اللنبي) بهدف تسهيل حركة السفر، وتبديد المعيقات التي يواجهها المسافر الفلسطيني على المعبر"، بكلفة تصل 150 مليون دينار.

وزير النقل الأردني: مشروع لتطوير مقر جسر الملك حسين بقيمة 150 مليون دينار لتسهيل سفر الفلسطينيين

وتأتي هذه التطورّات بعد ضجّة فلسطينية حول ظروف السّفر الصعبة (الاكتظاظ والتأخير) من وإلى الأردن، مؤخرًا، ما دفع بعض الأصوات للمناداة بالسّفر عبر مطار رامون الإسرائيلي، الذي أعاد الاحتلال تشغيله مؤخرًا، وقال إنه سيسمح لفلسطينيين من الضفة الغربية بالسّفر من خلاله.

وأكد الوزير الأردنيّ على "موقف بلاده الثّابت" من مطار "رامون" الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن "المملكة قدّمت اعتراضًا رسميًا على تشغيله لدى منظمة الطيران الدولية الإيكاو عام 2019، وأسفر عن إلغاء الرحلات الجوية الدولية من المطار.

التقى وزير النقل الفلسطيني بوزيري النقل والداخلية الأردنيين في عمّان لبحث تسهيل سفر الفلسطينيين
التقى وزير النقل الفلسطيني بوزيري النقل والداخلية الأردنيين في عمّان لبحث تسهيل سفر الفلسطينيين 

وجاءت تصريحات الوزير الأردني عزايزة، خلال لقاء جمعه بوزير النقل والمواصلات الفلسطيني عاصم سالم في عمّان، بحضور وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، لبحث تسهيل إجراءات سفر الفلسطينيين عبر المعابر المختلفة. وهو اللقاء الذي قال عنه الوزير سالم للوكالة الرسمية "وفا" إنه "جاء بتوجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء (محمد اشتية)، لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجه المواطنين أثناء تنقلهم بين الضفتين.

وبيّن سالم أن "المباحثات تناولت أدق التفاصيل، حيث كان الجانب الأردني متجاوبًا مع كل النقاط التي تم التباحث فيها، وسيتم اتخاذ العديد من الإجراءات والتي بدأ بعضها اليوم". مشيرًا إلى أنّ "الجانب الأردني أبدى استعداده لعمل تحسينات على الجسور"، وأنه اطلع على "مخططات لإقامة معبر دولي يحترم المسافرين ويحافظ على كرامتهم".

وزير الداخلية الأردني: بدأنا إجراء تحسينات على السفر من خلال الجسر، منها زيادة الكوادر وتسهيل الإجراءات الإدارية

وبحسب الوزير الأردني وجيه عزايزة فإن الاجتماع المهم، "يهدف لمعالجة جزء من الإشكاليات التي أثيرت على السطح خلال الفترة الأخيرة". وشدد على حرص الأردن على تحسين الإجراءات في مطار الملكة علياء لخدمة الفلسطينيين، وأن هناك مشروعًا يتعلّق بـ"جسر الملك حسين" بكلفة 150 مليون دينار أردني سيطرح عطاؤه قريبًا".

أمّا وزير الداخليّة الأردني مازن الفراية فقال: "بحثنا مع الأشقاء كافة الإجراءات المتعلّقة بالجسر، وأخذنا كل الملاحظات حوله، وبدأنا قبل أيام في إجراء بعض التحسينات من زيادة الكوادر العاملة وتسهيل بعض الإجراءات الإدارية داخل المعبر، وسنستمر في تحسين البنية التحتية والمرافق الموجودة".

وأثارت أول رحلة سفر لفلسطينيين عبر المطار الإسرائيلي "رامون" إلى قبرص، انتقادات واسعة في الأردن، فيما قالت السلطة الفلسطينية إن استخدام المطار تم دون موافقتها. وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية: "لا مطار رامون ولا غيره بديل عن عُمقنا الأردني، وإذا ما أراد الاحتلال الإسرائيلي التَّسهيل على الفلسطينيين فليفتح أمامنا مطار القدس".

 

‎القصة بإختصار… ‎#كاريكاتير_اسامه_حجاج #مطار_رامون #جسر_الملك_حسين #الاردن #السفر #الاحتلال_الإسرائيلي #الضفة_الغربية #osama_hajjaj_cartoon #amman #palistine #ramonairport #فلسطين #travel #ramon_airport

Posted by ‎اسامه حجاج-Osama Hajjaj‎ on Tuesday, August 30, 2022