07-أبريل-2018

الشهيد ياسر مرتجى

أعلنت وزارة الصحة ارتقاء شهيدين في قطاع غزة، فجر اليوم السبت، متأثرين بإصابتيهما خلال مواجهات اليوم الثامن من مسيرات العودة الكبرى، في القطاع المحاصر.

وقالت الوزارة، إن المصوّر الصحافي ياسر مرتجى من غزة فارق الحياة بعد منتصف الليل، متأثرًا بإصابته في البطن خلال تغطية مواجهات شرق غزة.

والشهيد مُرتجى كان مصورًا في وكالة "عين ميديا"، وقد نعته نقابة الصحافيين؛ وحمّلت المستوى السياسي في دولة الاحتلال المسؤولية عن قتله، مؤكدة أنها ستُلاحق قتلته في المحافل الدولية.

ودعت النقابة، الأمم المتحدة وهيئاتها ووكالاتها المختصة بحماية الصحافيين إلى التحرك الفوري، وترجمة قراراتها - خاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2222 - إلى خطوات ملموسة، وتوفير حماية ميدانية عاجلة للصحافيين الفلسطينيين.

أما الشهيد العاشر، فهو حمزة عبد العال (23 عامًا) من بلدة الزوايدة في المحافظة الوسطى، وقد أُصيب خلال المواجهات شرق جباليا، ثم فارق الحياة بعد منتصف الليل بوقت قصير.

وبارتقاء الشهيدين مرتجى وعبد العال يرتفع عدد شهداء مواجهات الجمعة إلى 10 شهداء، فيما بلغ عدد شهداء مسيرات العودة منذ بدايتها حتى صباح السبت 29 شهيدًا، بينهم صحافي وطفل.

وأكدت وزارة الصحة إصابة 1354 مواطنًا خلال مواجهات الجمعة، موضحة أن 491 جريحًا منهم كانت إصاباتهم بالرصاص الحي والمتفجر، ولا يزال 33 جريحًا في حالة الخطر.