24-أغسطس-2023
Ahmed Zakot/ Getty Images

Ahmed Zakot/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

بعد أيّام من إعلان وزارة الخارجية الفلسطينية أنّها ستبلغ عددًا من السفراء ببدء إجراءات إحالتهم للتقاعد، علم "الترا فلسطين" أنه جرى إبلاغ 7 سفراء في دول عربية، بتسوية أمورهم قبل تسليم مهامهم.

علم الترا فلسطين أن المرحلة الأولى للإحالة للتقاعد، ستشمل 17 سفيرًا تزيد أعمارهم عن 70 عامًا، يتبعها في المرحلة الثانية 18 سفيرًا

ووفق مصادر "الترا فلسطين" فإن السّفراء الفلسطينيين السبعة الذين يتواجدون في الأردن والسعودية وسوريا وتونس والبحرين وقطر والمغرب، هم من بين 17 سفيرًا يجري ترتيب إحالتهم للتقاعد ضمن المرحلة الأولى.

وأضافت المصادر أنّه في المرحلة الأولى من الإحالة للتقاعد، جرى اختيار السفراء الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا. وقد جرى إبلاغ السفراء ومنحهم مهلة ثلاث أشهر لتسوية أوضاعهم في البلدان التي يعملون فيها، قبل أن يُسلّموا مهامهم بشكل نهائيّ.

والسّفراء الذين يمثلون فلسطين لدى 7 دول عربية، وستتم إحالتهم للتقاعد في المرحلة الأولى هم: سفير فلسطين لدى الأردن، عطا الله، والسفير لدى السعودية باسم الأغا، ولدى النظام السوري، سمير الرفاعي. وهائل الفاهوم (سفير فلسطين لدى تونس. وكذلك جمال الشوبكي سفير فلسطين لدى المغرب، والسفير لدى البحرين طه عبد القادر، وسفير فلسطين لدى قطر، منير غنام.

الحديث يدور عن سفراء فلسطين لدى الأردن، السعودية، قطر، البحرين، سوريا، تونس، المغرب..

وستشمل المرحلة الثانية 18 سفيرًا، تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، بحسب ما كانت نشرته صحيفة "العربي الجديد"، ليكون مجموع السفراء الذين سيحالون للتقاعد، 35 سفيرًا.

وكانت وزارة الخارجية أعلنت في 20 آب/ أغسطس أنها أبلغت عددًا من السفراء ببدء إجراءات إحالتهم للتقاعد، بتعليمات من الرئيس محمود عباس.

وجاء قرار الخارجية الفلسطينية بعد عشرة أيام من إصدار الرئيس محمود عباس قرارًا بإحالة 12 محافظًا في الضفة الغربية وغزة للتقاعد، دفعة واحد، وهو ما دفع بعضهم للتحفّظ على طريقة إخراج القرار الذي علم به المحافظون من وسائل الإعلام، ولاحقًا قرر عباس "تكريم" المحافظين المحالين للتقاعد.