02-نوفمبر-2021

عبد الرحيم دقلو هو أبرز الشخصيات التي شاركت في الاجتماعات السودانية - الإسرائيلية مؤخرًا

الترا فلسطين | فريق التحرير

زار وفدٌ إسرائيليٌ رسمي ضم مسؤولين في جهاز "الموساد" العاصمة السودانية الخرطوم، في أعقاب الانقلاب على الحكومة المدنية في البلاد، وفقًا لما أفادت به الإذاعة العبرية العامة، مساء أمس الإثنين.

وقالت الإذاعة، إن الرقابة العسكرية الإسرائيلية سمحت بنشر خبر الزيارة التي جرت قبل أيام، حيث التقى الوفد بقائد وحدات التدخل السريع عبد الرحيم دقلو، وعضو بارز في أكبر "ميليشيا" عسكرية سودانية شاركت في الانقلاب.

وأشارت إلى أن الحكومة الإسرائيلية حافظت على الصمت بعد الانقلاب في السودان، فلم تعرب عن إدانتها له أو تأييدها. خلافًا للموقف الأمريكي، حيث أعلنت الخارجية الأمريكية أنه بسبب الانقلاب "سيكون من الضروري إعادة النظر في التطبيع بين الخرطوم وإسرائيل، والذي تم توقيعه العام الماضي بموجب الاتفاقيات الإبراهيمية".

وفي السياق، قالت صحيفة "معاريف" إن دقلو ترأس وفدًا عسكريًا سودانيًا في زيارة إلى "تل أبيب" قبل الانقلاب، والتقى مسؤولين رفيعي المستوى في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، وبجهات رفيعة من مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت.

وادَّعت "معاريف"، أن دقلو لم يكشف في هذه الزيارة عن نيتهم تنفيذ الانقلاب العسكري، والنقاشات اقتصرت على ملامح الأزمة السياسية التي تعصف بالسودان.


اقرأ/ي أيضًا: 

مسؤولون سودانيون يبحثون فرصًا اقتصادية مع رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة

وزير إسرائيلي يكشف تفاصيل زيارته للخرطوم