21-ديسمبر-2023
مصدر في حماس لـ الترا فلسطين: غادرنا القاهرة بدون تقدم في صفقة التبادل، ولا محادثات مع فتح

صورة أرشيفية: إسماعيل هنية ويحيى السنوار | تصوير مجدي فتحي، غيتي ايميجز

خاص الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف مصدرٌ في حركة حماس بلبنان لـ الترا فلسطين، أن وفد الحركة غادر مدينة القاهرة، اليوم الخميس، بعدما وصلها أمس الأربعاء، تلبية لدعوة مصرية لبحث وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإجراء صفقة تبادل أسرى، دون تحقيق أي تقدم في هذا الملف "نتيجة مراوغة المفاوض الإسرائيلي ورفض شرط حماس وقف إطلاق النار قبل أي حوار، وطرحه هدنًا إنسانية مؤقتة" وفقًا للمصدر.

أكد مصدر الترا فلسطين عدم وجود حوارات رسمية مع حركة فتح منذ السابع من أكتوبر الماضي، مضيفًا أن حماس مستعدة لإجراء حوار واطني شامل بعد انتهاء العدوان، لكن أولوية الحركة الآن لوقف شلال الدم

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وصل القاهرة، يوم الأربعاء، على رأس وفد يضم قادة الحركة في الخارج، لإجراء لقاءات أبرزها مع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، لكن الأخير لم يحمل جديدًا في طرح حلول وقف العدوان، واقتصر اللقاء على متابعة أوضاع قطاع غزة الإنسانية وضرورة تدفق المساعدات بشكل أكبر وخروج الجرحى عبر معبر رفح.

وأصرّ وفد حماس على تطبيق شرط الحركة "بوقف العدوان على غزة"، من أجل بحث صفقة تبادل أسرى، وقضية حصار غزة، وإدخال المساعدات، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة وعودة النازحين إلى مدنهم وقراهم في غزة وشمال القطاع.

ونفى القيادي في حماس لـ الترا فلسطين تقريرًا نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" عن وجود خلافات بين قادة حماس السياسيين في الخارج والعسكريين في قطاع غزة على خلفية محادثات أجراها قادة الحركة إسماعيل هنية وخالد مشعل، مع أمين سر مركزية فتح حسين الشيخ.

وأكد مصدر الترا فلسطين عدم وجود حوارات رسمية مع حركة فتح منذ السابع من أكتوبر الماضي، مضيفًا أن حماس مستعدة لإجراء حوار واطني شامل بعد انتهاء العدوان، لكن أولوية الحركة الآن لوقف شلال الدم الذي ينفذه الاحتلال في قطاع غزة .

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" زعمت أن رئيس حماس في غزة يحيى السنوار عندما علم بالحوارات بين قيادة حماس وحسين الشيخ طلب إيقافها فورًا، إلا أن مصدر الترا فلسطين أكد أن أي حوار يفتح مع الأطراف الفلسطينية أو الإقليمية يتم طرحه على مؤسسات الحركة والأطر القيادية والشورية.

ووفق المصدر، فإن هذه الشائعات يراد بها ضرب الحاضنة الشعبية التي ترى تكاملًا حقيقيًا وموقفًا موحدًا بين القيادتين السياسية والعسكرية لحركة حماس.

وردًا على سؤال الترا فلسطين حول ما أوردته وول ستريت جورنال عن لقاءات مع المفصول من حركة فتح محمد دحلان، فأجاب المصدر: "أعتقد أن أي لقاءات مع هذه الأطراف هي ضمن الزيارات واللقاءات الروتينية".