02-نوفمبر-2022
gettyimages

gettyimages

شكل موعد بداية موسم العمرة لأهالي قطاع غزة، حالةً ضبابيةً في ظل عدم معرفة موعد انطلاقه أو كشف معلومات حول الترتيبات التي يجب أن تعقد من أجل إتمامه، خاصةً أن تأخر عن موعده المُعتاد سنويًا، فيما تم وضع الترتيبات النهائية لهذا الملف بحسب مصادر خاصة تحدثت لـ"الترا فلسيطن".

جرى توقيع عقد النقل الجوي بين شركات الحج والعمرة في قطاع غزة، والخطوط الجوية الفلسطينية لبداية موسم العمرة لأهالي قطاع غزة

وقال مصدر خاص لموقع "الترا فلسطين" إنه جرى توقيع عقد النقل الجوي بين شركات الحج والعمرة في قطاع غزة، والخطوط الجوية الفلسطينية لبداية موسم العمرة لأهالي قطاع غزة. 

وأوضح المصدر، أنه من المتوقع أن تنطلق أولى رحلات العمرة من قطاع غزة في الرابع عشر من تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري. 

وكان من المتوقع أن تنطلق أولى رحلات العمرة من قطاع غزة منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي، وفقًا لما أفاد به رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة بغزة عوض أبو مذكور في تصريحات صحفية، إلا أن الموعد تأخر لأسباب قد يكون لها علاقة بترتيب أوضاع شركات الحج والعمرة، وتوقيع العقود وحجوزات الطيران. 

وفيما يتعلق بتعويض المعتمرين الذين احترقت حقائبهم بتاريخ 6 ابريل/ نيسان الماضي، أوضح مدير عام الحج والعمرة بوزارة الأوقاف بغزة عادل صوالحة، أنه تم التوصل لاتفاق بتعويض كل معتمر متضرر، بمبلغ 400 دولار أمريكي. 

وأوضح صوالحة في حديث لـ "الترا فلسطين" أنه سيتم صرف التعويضات للمتضررين فور اكتمال تحويل الأموال إلى وزارة الأوقاف في غزة، مبينًا أن القضية متوقفة على إجراءات إدارية بحتة. 

وبين صوالحة أن قيمة التعويضات تحملتها كل من الشركتين المصريتين بواقع 100 دولار من كل شركة، و100 دولار من الخطوط الجوية الفلسطينية، و100 دولار رابعة من وزارة الأوقاف. 

وأعلنت وزارة الأوقاف في قطاع غزة في نيسان/ أبريل الماضي، عن احتراق شاحنة تحمل حقائب لـ583 معتمرًا من قطاع غزة، في مدينة العريش بشمال صحراء سيناء المصرية، مشيرةً إلى أن السلطات المصرية أبلغتهم بأن سبب الحريق "تماس كهربائي".