31-ديسمبر-2023
 الدخان يتصاعد من منشأة عسكرية إسرائيلية بعد أن أطلق حزب الله الصواريخ عليها. 31 ديسمبر 2023

الدخان يتصاعد من منشأة عسكرية إسرائيلية بعد أن أطلق حزب الله الصواريخ عليها. 31 ديسمبر 2023

الترا فلسطين | فريق التحرير

رأى المعلق العسكري لصحيفة معاريف العبرية أن انتقال جيش الاحتلال للمرحلة المقبلة من الحرب على قطاع غزة، يفرض على "إسرائيل" خيارات صعبة تتعلق في مستقبل المواجهة مع حزب الله، من بينها القبول باستمرار الوضع الحالي رغم تحول الحرب في غزة لمرحلة الهجمات المحدودة التي ستدوم لفترة طويلة . 

 وقالت الصحيفة إن "استمرار الحرب والانتقال المتوقع إلى المرحلة التالية في قطاع غزة يدفعان إسرائيل إلى اتخاذ قرار صعب فيما يتعلق بالتعامل مع الجبهة الشمالية والتصعيد من جانب حزب الله".

معاريف: تمكن حزب الله من إلحاق المزيد من الأضرار بالبنية التحتية للمستوطنات الشمالية

 وطبقًا للصحيفة فإن جيش الاحتلال ضاعف من عملياته في جنوب لبنان، وارتفع "الثمن" الذي يدفعه حزب الله في الأيام الأخيرة، كما زعمت، سواء في عدد الشهداء أو في الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية العسكرية لقوة الرضوان وأنظمة الدفاع الجوي. 

وقال المعلق إنه من حيث الوعي، فإن "إسرائيل" تعيش منذ نحو ثلاثة أشهر في خضم مشكلة استراتيجية معقدة، إذ تم فرض حالة من الشلل على مناطق واسعة في مناطق الشمال، بل وتمكن حزب الله من إلحاق المزيد من الأضرار بالبنية التحتية للمستوطنات الشمالية.

ورأى أنه في هذا التعقيد الاستراتيجي، فإن "إسرائيل" لا ترغب في شن حرب واسعة النطاق في لبنان بينما تقاتل في الوقت نفسه في غزة، وأضاف أنه في الموعد الذي سيسعى فيه الجيش الإسرائيلي إلى الانتقال إلى المرحلة التالية في غزة، فسوف يؤدي هذا إلى تفاقم المعضلة في عملية صنع القرار في الحكومة الإسرائيلية تجاه لبنان.

وتشير التقديرات السائدة لدى الاحتلال إلى أنه إذا استمرت نيران حزب الله بعد  انتقال الجيش الاسرائيلي  إلى العمليات الهجومية المحدودة على غزة، فإن "إسرائيل" ستقبل بإقامة معادلة جديدة في الشمال، ومن هنا فإن احتمال تطور مرحلة أخرى من الحرب في الجبهة الشمالية قد ترتفع بشكل كبير، غير أن معلق صحيفة معاريف يؤكد أنه بالإمكان تجنب هذا إذا تم إيجاد آلية سياسية لمنع ذلك ضمن جهود الإدارة الأمريكية.