01-سبتمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

بعد ساعات من هجوم استهدف آلية إسرائيلية في قاعدة عسكرية بمستوطنة "افيفيم" شمال البلاد، قال "حزب الله" اللبناني إنه أسفر عن قتل وجرح من فيها، خرجت وسائل إعلام عبرية لتكشف عن عمليّة تضليل قام بها الجيش الإسرائيلي، حين جرى بثّ صور ومشاهد فيديو تظهر نقل جنود عبر طائرة مروحيّة، على اعتبار أنهم أصيبوا بصواريخ الكورنيت.

       وسائل إعلام عبرية تكشف عن "خدعة" نفذها جيش الاحتلال لامتصاص غضب حزب الله، وإيجاد فرصة لـ "استعادة الهدوء"      

ووفقًا لما نشره موقع صحيفة "هآرتس" فإن جيش الاحتلال أخلى جنودًا إلى مستشفى رمبام بعد إصابة مركبة مدرعة تستخدم كسيارة إسعاف بصاروخ أطلقه عناصر "حزب الله"، حيث جرى استدعاء طائرة مروحية، وتم تصوير جنديين وقد حُملوا على نقّالات الجرحى، لنقلهم إلى الطائرة. 

وبالفعل؛ أعلن المستشفى الإسرائيلي استقبال جنديين، وبعد ذلك بنحو ساعة، نشر المتحدّث باسم جيش الاحتلال اللواء "رونين منليس" بيانًا نفى فيه وقوع أيّ إصابات في صفوف الجنود، ورفض التطرّق إلى الفيديو الذي بثّته وسائل إعلام عبرية، للحظة نقل جنود جرحى عبر الطائرة. 

وأشار منليس إلى أنّ انقضاء ساعة على الأقل بين إعلان مستشفى رمبام وصول الجنديين الجريحيين، وبين نفي الجيش وجود أي إصابات، "ليس من قبيل الصدفة"، لكنه ورغم ذلك لم يقدّم أي تفاصيل أو توضيحات. 

وبعد إعلان المتحدث باسم جيش الاحتلال عدم وقوع جرحى، أصدر مستشفى "رمبام" تصريحًا غير تقليدي، أعلن فيه أن الجنديين الذين وصلا عبر الطائرة المروحية، جرى إخضاعهما للفحوصات وتم تسريحهم بعد التأكد من أنّهم لا يعانون من أي إصابة. 

ورفض جيش الاحتلال التطرّق لاحتمال تنفيذ "إسرائيل" عملية تضليل استهدفت حزب الله، وتم إعدادها بشكل مسبق من أجل إيهام الحزب بأنه نجح في القيام بالردّ على الهجوم الإسرائيلي الأخير عبر الطائرات المسيّرة. 

ووفقًا للصحيفة العبرية فإن تأجيل الإعلان عن عدم وجود جرحى في صفوف الجيش جاء من أجل إيجاد فرصة لاستعادة الهدوء في المنطقة، بعد أن "تهدأ النفوس"، على حدّ تعبيرها.

وبحسب بيان جيش الاحتلال فإن خلية تابعة لحزب قصفت قاعدة عسكرية تابعة له قرب مستوطنة افيفيم، بصواريخ كورنيت استهدفت مركبة مدرعة تستخدم كسيارة إسعاف بعد نزول الجنود منها، بالإضافة لدبابة أخرى، ثم ردّ جيش الاحتلال بقصف مدفعي بأكثر من 100 قذيفة في منطقة مارون الراس، فيما حاولت مروحية إسرائيلية تعقُّب الخلية التي أطلقت الصواريخ. 


اقرأ/ي أيضًا: 

حزب الله يستهدف آليّة عسكرية و"إسرائيل" ترد بقصف مدفعيّ