21-أبريل-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

يتساءل كثيرون عن مصير العام الدراسي الحالي في ظل حالة الطوارئ المعلنة منذ آذار/ مارس الماضي، وتعطيل المؤسسات التعليمية، للحد من انتشار فايروس كورونا. 

وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، قال في مؤتمر صحفي الثلاثاء، إن العام الدراسي الحالي سينتهي في 23 أيار/ مايو المقبل، كما هو مخطط، وكشف عن أنه سيتم يوم الخميس المقبل إعلان خطّة مفصّلة للتعليم المنزلي يتم فيها الاستعانة بوسائط التعليم عن بعد، للشهر المقبل. 

وأشار إلى أنه سيتم تخصيص شهر كامل لتعويض الفجوة التي سببّها التعليم عن بعد، حين تعود الدراسة في المدارس، وغالبًا في شهر آب/ أغسطس الذي سيُخصص لشرح ما لم يتم تغطيته في المدارس. 

وأوضح أن تقييم الطلبة من الصف الأول وحتى الحادي عشر سيقتصر على الفصل الأول وما تم بالفصل الثاني، وما تبقى من الفصل ينخرط فيه الطالب في نشاطات التعليم عن بعد. 

وبيّن أنه لن يتم احتساب مخرجات التعليم عن بعد لقياس أداء الطالب، لذلك سيتم تخصيص شهر كامل للتعليم الوجاهي، وسيتم تقييم أداء الطلاب في حينه واحتساب 10%.

وكشف عورتاني عن أن شهادة العام الحالي لن تتضمن المعدل العام للطالب، وستقتصر على (ناجح / راسب) ومعدل الفصل الأول، وسيتم ترفيع الطلبة تلقائيًا للصف التالي.