أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
معرض فنيّ عن هوية البيوت الفلسطينية.. دعوة للمشاركة

معرض فنيّ عن هوية البيوت الفلسطينية.. دعوة للمشاركة

صورة من داخل بيت الفلسطينيّة سجى نصر الله

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعت مؤسسة عبد المحسن القطان، الفنانين ومنتجي الأفلام للعمل على صياغة معرض فني (على الحائط 2) سيقام خلال الربع الأول من العام 2022، يبحث في المواد البصرية التي تشكل هوية البيوت الفلسطينية، من خلال الأغراض والأعمال المعلقة على جدرانها، وخاصة في غرف الصالونات التي تعتبر مساحات شبه عامة في البيت الفلسطيني، وتصمم لاستقبال الضيوف وتقديم أفضل ما يمثل العائلة، من طقم كنب مذهّب أو مُحفّر أحيانًا، وأواني كريستال، وأعمال الصدف وخشب الزيتون والتطريز، وفي أحيان أخرى، أسماء الله الحسنى، وقطع الكروشيه، والسجاد العجمي.

     غرف الصالونات تعتبر مساحات شبه عامة في البيت الفلسطيني، وتصمم لاستقبال الضيوف وتقديم أفضل ما يمثل العائلة    

ويهدف المعرض إلى البحث في الأعمال المعلقة على الجدران تحديدًا، والتي تشكل طبيعتها المادية ونمطها الشكلي الذائقة الخاصة للعائلة، وهويتها الاجتماعية والدينية والسياسية أمام الضيوف.

وكانت مؤسسة القطان أطلقت الجزء الأول من المشروع عام 2020، بهدف تجميع مشاركات من خلال الفيديو، لأفراد من كافة الأماكن في فلسطين، تناولت قصص اللوحات الفنية أو الصور العائلية أو المعلقات التاريخية أو غيرها من الأشياء المُعلقة على جدران بيوتهم، ومعرفة أهمية القصة ورائها.

وقالت المؤسسة في بيان وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، إنها ترغب بالعمل مع مجموعة لا تتجاوز 8 فنانين ومنتجي أفلام شباب، يلتقون في فضاءات المؤسسة بشكل دوري، للنقاش وصياغة فكرة المعرض والبحث الميداني وتوزيع أدوار العمل المختلفة، بالنقاش مع البرنامج العام.

ويتضمن عمل المشاركين بحثًا ميدانيًا بزيارة مجموعة من المنازل في مناطق جغرافية مختلفة، حيث سيتم توثيق الصالونات والحديث مع أهل البيت حول المواد البصرية المختلفة التي جمعوها ونسقوها لتشكل هوية هذه الغرفة. وسيقوم الفريق أيضًا باستعارة عمل واحد من اختيار أهل البيت، لعرضه في المعرض الذي سيقام في مبنى المؤسسة عام 2022. وسيرافق كل من هذه الأعمال مواد توثيقية أخرى، من فيديو ونصوص وصور، يتم اختيارها ونقاشها من قبل المجموعة مع البرنامج العام وتحويلها إلى مواد قابلة للعرض في المعرض.

ويشترط في الأشخاص الراغبين بالتقدم، حضور لقاءات المجموعة وجاهيًا في مقر المؤسسة برام الله، حسب ما يتم الاتفاق عليه، والالتزام بعمل بحث ميداني يشمل مقابلات وتوثيق، وأن يكون لديه/ها القدرة على الاتصال والتواصل مع العائلات والمجموعات المختلفة. على أن توفر المؤسسة المعدات الأساسية واللازمة للبحث والتوثيق، وتغطية كافة تكاليف البحث والإنتاج والمواصلات للفنانين المشاركين.

ويتم تعبئة الطلب عبر (الرابط) حتى موعد أقصاه 15 آذار/ مارس 2021، ليتم دراسة الطلبات واختيار القائمة في موعد أقصاه 25 آذار/ مارس 2021، على أن تتحدد المقابلات لاحقًا، ويتم التواصل مع من يقع عليهم الاختيار. 


اقرأ/ي أيضًا:

المسخن: تكامل خيرات البيت الفلاحي

صدور كتاب "حركة مقاطعة إسرائيل BDS: بحث في الطرق والقيم والتأثير"