16-مايو-2023
Getty

Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية معطيات أظهرت أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية باستثناء القدس المحتلة بلغ أكثر من نصف مليون.

بلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية 502،678  مستوطنًا في حوالي 150 مستوطنة. واجتاز المستوطنون حاجز النصف مليون في تشرين أول/ أكتوبر الماضي

ونشر مجلس المستوطنات في الضفة الغربية (دون القدس المحتلة)، البيانات السكانية للمستوطنين في الضفة، والتي تشير إلى أن السكان المستوطنين تجاوزوا أكثر من نصف مليون. وطبقًا للمعطيات، فإنه وحتى شهر كانون ثان/ يناير 2023، بلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية 502،678  مستوطنًا في حوالي 150 مستوطنة. واجتاز المستوطنون حاجز النصف مليون في تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

وبحسب المعطيات التي نشرتها الصحيفة العبرية، ارتفع عدد المستوطنين بأكثر من 143 ألفًا، حيث بلغت نسبة الزيادة  40 في المئة. ومنذ 2012 زاد عدد المستوطنين في الضفة الغربية بنسبة 3.4 في المئة في المتوسط كل عام. ويشكّل المستوطنون الحريديم (المتشددون دينيًا) 36 في المئة من سكان الضفة الغربية، ويشكل المتدينون نسبة 36 في المئة، والعلمانيون 28 في المئة من المستوطنين في الضفة الغربية.

وتُبيّن المعطيات أن 42 في المئة من المستوطنين أي حوالي 214 ألف مستوطن، يسكنون في مستوطنات "موديعين عيليت" و"بيتار عيليت" و"معاليه أدوميم" و"أريئيل". كما أن إجمالي عدد المستوطنين في الضفة الغربية يساوي 23 في المئة من إجمالي السكان في "إسرائيل".

منذ 2012 زاد عدد المستوطنين في الضفة الغربية بنسبة 3.4 في المئة في المتوسط كل عام 

ويعيش 172،373 مستوطنًا في المجالس الاستيطانية الإقليمية، التي يعيش فيها 34 في المئة من مجموع المستوطنين في الضفة الغربية، وأكبر مجلس هو "متيه بنيامين" الذي يضم معظم المستوطنات المقامة على أراضي محافظة رام الله والبيرة، إضافة إلى مستوطنات في القدس. ويضم المجلس 46 مستوطنة و10 بؤر استيطانية، ومستوطنتين زراعيتين، ومنطقة صناعية.

ويلي "متيه بنيامين"  مجلس المستوطنات المقامة على أراضي رام الله، مجلس مستوطنات شمال الضفة الغربية، ثم المجلس الاستيطاني "غوش عتصيون" والأغوار، وأخيرًا "مغيلوت" وهو مجلس مستوطنات البحر الميت الإقليمي ‏ شرق الضفة الغربية. وتأسس عام 1981 لتقديم الخدمات لحوالي 6 مستوطنات إسرائيلية في منطقة البحر الميت، ومركزه في مستوطنة "فيرد يريحو" وبلغ عدد سكان المجلس قرابة 1,400 مستوطن عام 2014، ويعتبر أصغر مجلس إقليمي إسرائيلي.

نسبة النمو الأكبر في عدد المستوطنين سُجّلت في المجالس الإقليمية في الأغوار

وسُجّلت نسبة النمو الأكبر في عدد المستوطنين المجالس الإقليمية في الأغوار، حيث الزيادة بنسبة 4.7 في المئة في العام الماضي، يليه مجلس مستوطنات البحر الميت (4.2 في المئة)، ثم المستوطنات  على أرض الخليل (4.1 في المئة)، ثم مجلس مستوطنات غوش عتصيون (3.4 في المئة)، يليها مجلس المستوطنات المقامة على أرض رام الله والبيرة (2.9 في المئة)، ومستوطنات شمال الضفة الغربية (2.2 في المئة).

وبحسب المعطيات فإن أكبر مستوطنة في الضفة الغربية، داخل المجالس الإقليمية الاستيطانية  هي "كوخاف يعقوب"، تليها جيفاع بنيامين (آدم)، تل مون، شيلو، على زهاف (بما في ذلك ليشيم)، كفار أدوميم وتقوع. أصغر مستوطنة في الضفة الغربية هي "نيران" في الغور. وأكثر مستوطنة حققت نمواً هي "مفوؤوت أريحا" التي سجلت زيادة بنسبة 40 في المئة في عدد سكانها عام 2022.