11-يوليو-2023
Mostafa Alkharouf/ Getty Images

Mostafa Alkharouf/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهرت معطيات رسمية إسرائيلية أن غالبية الفلسطينيين من طلبة المدارس في القدس، يدرسون حاليًا بحسب المناهج الدراسية الإسرائيلية.

نحو 20 ألف طالب يتعلمون في القدس حسب مناهج التدريس الفلسطينية مقابل 55 ألف يدرسون المنهاج الإسرائيلي

وطبقًا لمعطيات خلال نقاش عقدته اللجنة الفرعية في الكنيست لبرامج التعليم في شرقي القدس، فإن نحو 20 ألف طالب يتعلمون في القدس حسب مناهج التدريس الفلسطينية فيما يتعلم في 55 ألف طالب حسب مناهج التدريس الإسرائيلية.

واستعرضت مديرة جناح التربية والتعليم في بلدية الاحتلال في القدس، لارا مباريكي معطيات جاء فيها أيضًا أنّ نحو 20 ألفًا يدرسون في مؤسسات مثل تلك التابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" وليس لهم أي علاقة مع المؤسسة الإسرائيلية، وأنّ 55 ألف طالب يدرسون في مؤسسات رسمية وفق المناهج الإسرائيلية، وتحت رقابة وإشراف إسرائيلي.

وقال رئيس اللجنة عضو الكنيست عميت هليفي: "يدرس 20 ألف طالب في شرقي القدس حسب مناهج التعليم التابعة للسلطة الفلسطينية وهي ليست برامج تعليم سويسرية. وليس من المنطق أن يتعلموا مناهج تحرّض على دولة إسرائيل وليس عليها أي رقابة. يجب أن يتغيّر هذا الحال".

وقالت ممثلة بلدية الاحتلال في اللجنة، رونيت حين: "منذ الصف الأول يتعلم الطلبة في شرقي القدس 3 ساعات تعليمية باللغة العبرية أسبوعيًا. أيضا يوجد هناك امتحانات بجروت (ما يعادل التوجيهي) في كل المدارس. هذا هو الأمر القائم منذ السنوات الخمس الماضية".

وقال عضو الكنيست موشيه تور باز: "قبل عقد من الزمن كان هناك مدرستان فقط في شرقي القدس (بيت صفافا وعطورات) وقد تقدمتا للبجروت الإسرائيلي. اليوم وصلت هذه النسبة إلى 20 في المئة. وهذا يعني أكثر بعشرين خلال عقد واحد".