17-فبراير-2022

صورة توضيحية - gettyimages

تلقى معلمون من محافظة بيت لحم، الخميس، قراراتٍ بالحسم من رواتبهم، استمرارًا لإجراءات بدأت بها مديريتا التربية في بيت لحم والخليل، الأسبوع الجاري، ردًا على شروع معلمين بإضراب جزئي عن العمل، على خلفية ارتفاع الأسعار.

11 معلمًا من مدرسة صلاح الدين و16 معلمًا من مدرسة الصداقة الروسية وصلتهم كُتبٌ رسمية تشير إلى حسم يوم عمل من مرتباتهم

وأفاد أحد المعلمين الذين شملهم الحسم بأن 11 معلمًا من مدرسة صلاح الدين و16 معلمًا من مدرسة الصداقة الروسية وصلتهم كُتبٌ رسمية تشير إلى حسم يوم عمل من مرتباتهم، دون أن يُعرف على وجه الدقة إن كانت قد صدرت قراراتٌ مماثلة بحق معلمين في مدارس أخرى.

وحصل الترا فلسطين على نسخة من التي حملت توقيع مديرة مديرية التربية والتعليم في بيت لحم نسرين ياسر عمرو، وجاء فيها أنه "نظرًا لامتناعك عن إعطاء الحصص الدراسية جزئيًا يوم الأثنين الموافق 14/2/2022، فقد تقرر حسم يوم عمل من راتبك الشهري".

و"الامتناع عن إعطاء الحصص" كان استجابة لدعوة أطلقها معلمون من الخليل وبيت لحم، بالتوقف عن التعليم بعد الحصة الرابعة يوميًا ولمدة شهر، لتحقيق عدة مطالب، أبرزها: رفع مؤشر غلاء المعيشة، وتثبيت نسبة التقاعد بأكثر من 75%، والتوقف عن الخصم من رواتبهم، وتغطية تعليم أولادهم في الجامعات، وصرف علاوة مخاطرة لهم أسوة بباقي الوزارات، ورفع نسبة علاوة طبيعة العمل.

من جانبها، أوضحت مديرة التربية والتعليم في محافظة بيت لحم نسرين عمرو، أن سبب الحسم هو إضراب المعلمين عن العمل دون وجود غطاء رسمي يمثلهم سواءً تحت مظلة الاتحاد أو أي مظلة قانونية، وهذا يعتبر "امتناعًا عن العمل"، مضيفة أنه يجب أن تكون هناك مظلة قانونية للمعلمين من أجل خوض الإضراب، حتى تكون هناك جهة تتحدث الجهات الرسمية معها، "بل إنهم لم يرفعوا للتربية أي مطالب".

عمرو: يجب أن تكون هناك مظلة قانونية للمعلمين من أجل خوض الإضراب، حتى تكون هناك جهة تتحدث الجهات الرسمية معها

وأضافت عمرو لـ الترا فلسطين، أن عدد المعلمين "الممتنعين" عن إعطاء الحصص في بيت لحم لا يتجاوز 250 معلمًا من أصل 3500 معلم، والعدد في بقية المحافظات قريبٌ من ذلك.

وأكدت، أن الحسم شمل المشاركين في الإضراب في اليومين الأول والثاني، أما من تراجعوا عن مواصلة الإضراب فلن يتم الحسم من رواتبهم، مضيفة أن من شملهم الحسم أيضًا سيتم التراجع عنه في حال تراجعوا عن مواصلة الإضراب.

وبحسب عمرو، فإن المديرية لا تنوي إضافة المزيد من العقوبات للمعلمين، وحتى الآن هناك حسم يوم عمل فقط.

وفي حديث سابق مع أحد القائمين على "حراك المعلمين"، قال إن عدم التنسيق مع اتحاد المعلمين سببه أن الاتحاد "أداة بيد التربية والتعليم، وتم إنشاؤه كي يدافع عنها ولا يطالب بحقوق المعلمين". في حين نفى رئيس اتحاد المعلمين سائد ارزيقات أي علم لهم بالخطوات الاحتجاجية، وحتى كتب الحسم التي صدرت عن التربية.


اقرأ/ي أيضًا: 

وزارة العمل تحذّر: محاولات استغلال لحاجة عمّال غزة للتصاريح

توقعات بتسجيل مئات القوائم في الساعات الأخيرة