01-يوليو-2024
وقال يانيز لينارتشيتش، مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، إن الوصول إلى غزة لا يزال "مقيدًا بشدة"، مع "تراكم المساعدات على الحدود"، مضيفًا: "أصبح الوصول الآمن وغير المعوق للسلع وعمال الإغاثة مسألة حياة أو موت".

(Getty)

قال يانيز لينارتشيتش، مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، إن الوصول إلى غزة لا يزال "مقيدًا بشدة"، مع "تراكم المساعدات على الحدود"، مضيفًا: "أصبح الوصول الآمن وغير المعوق للسلع وعمال الإغاثة مسألة حياة أو موت".

وأفاد لينارتشيتش في تغريدة عبر "إكس": "كما أفاد شركاؤنا في المجال الإنساني، فإن الوصول إلى غزة لا يزال مقيدًا بشدة. وتتراكم المساعدات على الحدود. إن الوصول الآمن وغير المقيد للمساعدات الإنسانية والسلع هو مسألة حياة أو موت. ويجب منحه على نطاق واسع لمعالجة الكارثة المستمرة".

وأدى احتلال جيش الاحتلال لمعبر رفح، إلى انخفاض كبير في دخول المساعدات إلى غزة، ووجد تقرير للأمم المتحدة صدر الشهر الماضي أن خُمس سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة ما زالوا معرضين لخطر المجاعة.

ووصفت الأمم المتحدة المخاطر التي يتعرض لها العاملون في المجال الإنساني في غزة بأنها لا تطاق، وضغطت على إسرائيل من أجل تنسيق أكثر فعالية مع منظمات الإغاثة التي تطالب الجيش الإسرائيلي بتحسين الإجراءات الأمنية والالتزام بها والتي تهدف إلى الحفاظ على سلامة عمالها.